عن بيان «كيري» بشأن حقوق الإنسان.. «السادات»: يجب ألا نضع رأسنا في التراب

آخر تحديث: السبت 19 مارس 2016 - 3:40 م بتوقيت القاهرة

سمير الوشاحي

قال محمد أنور السادات عضو مجلس النواب، إن تصريحات وزير الخارجية الأمريكية جون كيري الأخيرة بشأن حقوق الإنسان في مصر ليست الأولى والأخيرة، مشيرا إلى ضرورة اتخاذ الدولة المصرية خطوات واقعية من أجل البحث في تجاوزات حقوق الإنسان.

وأضاف «السادات» في مداخلة هاتفية لبرنامج «مباشر من العاصمة»، عبر شاشة «أون تي في لايف»، إن البرلمان الأوروبي والمجلس الدولي لحقوق الإنسان تحدث أيضا عن حقوق الإنسان في مصر، متابعا «هذا يدفعنا ألا نضع رأسنا في التراب وأن نكون واقعيين.. إن كان هناك تجاوزات ليس من عيب الحديث فيها ومحاسبة المخطئ».

واستطرد: «تربطنا علاقات استراتيجية مع أمريكيا وأوروبا ولدينا معاهدات دولية تلزمنا بحماية حقوق الإنسان وتعطيهم الحق في النصح»، مشيرا إلى أن دور البرلمان المصري هو توضيح المعلومات المغلوطة من خلال تبادل الزيارات مع البرلمان الأوروبي أو الكونجرس الأمريكي.

وأشار إلى ضرورة أن يؤكد البرلمان أن ما يحدث في مصر أمر طبيعي، حيث إن الانتهاكات والتجاوزات تحدث في ظل الظروف الاستثنائية بجميع دول العالم.

وأكمل: «دور البرلمان هو الدفاع عن الوطن في حال الحاجة إلى ذلك، وفرض تشريعات وقوانين لمنع تجاوزات حقوق الإنسان»، لافتا إلى ضرورة التعاون بين الحكومة والبرلمان من أجل توضيح الحقائق من خلال المراقبة والمحاسبة.

كان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري قد أصدر بيانا أبدى فيه شعوره بقلق من «التدهور» في وضع حقوق الإنسان بعد قرار إعادة فتح تحقيق بشأن المنظمات غير الحكومية المصرية، وحث الحكومة المصرية على العمل مع الجمعيات المدنية لتخفيف القيود عن حرية إنشاء الجمعيات والسماح لمنظمات حقوق الإنسان غير الحكومية بالعمل بحرية.


هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved