تعرف على 6 أسباب لاستخدام الزنجبيل لتحسين صحتك

آخر تحديث: السبت 19 أبريل 2014 - 1:58 م بتوقيت القاهرة
لينة الشريف

الزنجبيل الذي يتوفر لدينا طوال العام يمكنه أن يفعل العجائب عندما يتعلق الأمر بصحتك، فهذا النبات الطبي له قيمة صحية رائعة، وفي هذا التقرير ستكتشف أنواع المشكلات المناسبة له، وكيفية استخدامه، وكيفية تخزينه في المنزل.

يذكر موقع «healthy and natural world» في التقرير أن الزنجبيل عرف منذ أكثر من ألفي سنة كنبات طبي فعال في علاج مشاكل الجهاز الهضمي، والغثيان، والغازات. وخلصت الدراسات الحديثة إلى أنه فعال في علاج القيء، ويحمي الغشاء المخاطي في المعدة، ويحسن من حالات الالتهابات.

الزنجبيل يزيد من توافر المكونات النشطة في أنسجة الجسم، وتزداد كثافة طعم ونكهة الزنجبيل الطازج كلما كان النبات أكثر نضجًا، ويعتبر غير سام وآمن للاستخدام اليومي.

هناك ستة أسباب لاستخدام الزنجبيل لتحسين صحتك:

1- مهدئ للجهاز الهضمي:

يحسن الزنجبيل من الجهاز الهضمي، وينشط ويساعد في امتصاص المواد الغذائية، ويمتص الغازات والسموم، ويساعد الجلد في التخلص من السموم.

2- يقلل الغثيان والقيء:

خلصت الدراسات الحديثة إلى أن الزنجبيل فعال للغاية في منع الغثيان، وخاصة دوار البحر، كما للزنجبيل تأثير رائع تم إثبات أنه فعال للغاية في منع القيء أثناء الحمل، ومقارنة مع الأدوية التقليدية التي قد تضر الجنين، الزنجبيل آمن كلية للاستخدام بدون ظهور تأثيرات جانبية.

3- مضاد للالتهابات:

إذا كنت تعاني من آلام التهاب المفاصل في الركبتين، سيساعدك استخدام الزنجبيل يوميًّا، فالزنجبيل يحتوي على مواد قوية مضادة للالتهابات تسمى جينجيرولس، وتم اختباره في بحوث مختلفة عن الأمراض الروماتيزمية مثل التهاب المفاصل أو التهاب المفاصل الروماتويدي.

4- يحمي ضد سرطان القولون:

وفقًا لدراسة صدرت عام 2003، فإن المادة الفعالة الرئيسية في الزنجبيل «جينجيرولس» والمسؤولة أيضًا عن الطعم الخاص، ربما يمنع من نمو خلايا سرطان القولون.

5- يقتل خلايا سرطان المبيض:

الدراسات في جامعة ميتشيجان أوضحت أن مادة جينجيرولس تقتل أيضًا خلال سرطان المبيض، وثبت أن مكونات الزنجبيل تحتوي على مضاد للأكسدة، ومضاد للالتهابات وخصائص مضادة للسرطان.

6- يحفز الجهاز المناعي:

الزنجبيل يساعد في التعرق الصحي وهو أمر جيد للحد من الحمى في نزلات البرد والأنفلونزا، هذا التعرق قد يحفز الجهاز المناعي، ويساعد الجسد على التأقلم بشكل أفضل مع المرض.

ما مقدار الزنجبيل الذي يجب تناوله؟

يحتوى الزنجبيل على العناصر الفعالة التي لا تحتاج لاستخدام كم كبير منها للاستمتاع بمنافعها الصحية، فبالنسبة للغثيان على سبيل المثال تناول الشاي مع بوصة أو اثنين من الزنجبيل الطازج في الماء الساخن قد يكون كل ما تحتاجه لتهدئة المعدة.

ومن أجل آلام التهاب المفاصل الروماتيزمية تحتاج كمية أصغر من الزنجبيل في الطعام أو الشاي كل يوم، وسجل الناس الذين تناولوا كميات أكبر من الزنجبيل تعافي أسرع وأفضل.

كيف تشتري وتخزن الزنجبيل؟

إذا كان هذا ممكنًا فقم باختيار الزنجبيل الطازج وليس التوابل الجافة، حيث إن الزنجبيل الطازج أكثر قوة؛ ليس فقط لأن طعمه أقوى وإنما أيضًا لأن تأثيره الصحي أقوى، ويحتوي على كمية أكبر من مادة جينجيرولس والمكونات المضادة للالتهابات.

عندما تشتري الزنجبيل لاحظ أنه صلب الملمس، وله بشرة ناعمة، واعلم أن الزنجبيل الطازج لا يتطلب تقشيره ويمكن فرمه كما هو، ولكن إذا ما ترك على الرفوف لمدة طويلة سوف يكون له قشرة صلبة ويجب تقشيره.

يمكن تخزين الزنجبيل الطازح في الثلاجة لثلاثة أسابيع إذا لم يتم تقشيره، أو في الفريزر لستة أشهر.

يجب تخزين الزنجبيل المجفف في جرة زجاجية محفوظة في مكان بارد ومظلم وجاف، وإذا وضعته في الثلاجة ستمتد مدة صلاحيته لمدة تصل إلى عام.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved