النقل تقرر رفع أسعار تذاكر القطارات المكيفة.. ومصادر: التطبيق فى يوليو

آخر تحديث: الأحد 19 أبريل 2015 - 9:12 ص بتوقيت القاهرة

كتبت ــ ميساء فهمى:

20 جنيهًا زيادة للدرجة الأولى و10 جنيهات للثانية.. و20% ارتفاعًا فى اشتراكات القطاعين العام والخاص باستثناء «الطلبة»

الزيادة ترفع الإيرادات بقيمة 104 ملايين جنيه لتصبح بإجمالى 2.2 مليار سنويًا



  • أكدت مصادر مطلعة داخل وزارة النقل، أن الوزارة قررت رفع سعر تذاكر قطارات السكة الحديد المكيفة، مشيرة إلى أن الوزير هانى ضاحى وافق على رفع أسعار التذاكر، وكلف المسئولين بإعداد مخطط ودراسة كاملة حول رفع قيمة التذاكر، وذلك للحد من خسائر الهيئة، وتعويض ارتفاع قيمة المازوت والكهرباء، مع دخول قطارات جديدة وتحسين الخدمة.

 

وقالت المصادر لـ«الشروق» إنه وفقا للدراسة المعدة فنسبة زيادة ثمن التذاكر ستتراوح ما بين 20% و35% على مستوى الخطين القبلى والبحرى كحد أقصى، بواقع زيادة 20 جنيها على تذاكر رحلات قطارات الوجهين البحرى والقبلى المباشرة للدرجة الأولى، و10 جنيهات على تذاكر الدرجة الثانية المباشرة، فى حين سيتم زيادة 20% من قيمة التذكرة على قطارات الوجه البحرى بالدرجتين الأولى والثانية المكيفة غير المباشرة.

بالإضافة إلى زيادة مبلغ 30 جنيها على قيمة التذكرة عند تشغيل القطارات الإضافية أو المكيفة وعربات العلاوة للمجموعات، وزيادة أسعار اشتراكات القطاعين العام والخاص والاشتراكات الكيلو مترية بنسبة 20%، باستثناء اشتراكات الطلبة التى لن يطرأ عليها أى زيادة.

وشددت المصادر على أن الزيادة القادمة لن تؤثر على محدودى الدخل وقطارات الدرجة الثالثة والعادية والضواحى، حيث إن الدراسة تم وضعها بما يتناسب مع التكلفة الفعلية للتنقل، مع الأخذ فى الاعتبار الظروف الاجتماعية للركاب، وهى الظروف التى أجلت بسببها الهيئة رفع قيمة التذاكر أكثر من مرة خلال الفترة الماضية.

وأشارت المصادر إلى أن خطة الأسعار تنتظر موافقة وزارة النقل، للإعلان عنها، تمهيدا لتطبيقها خلال يوليو القادم على أقصى تقدير، مع بداية العام المالى الجديد، لافتا إلى انتظار موافقة الوزير نهائيا على الأسعار ونسب الزيادة بعد موافقته رسميا على رفع الأسعار.

وأوضحت المصادر أن قيمة أسعار تذاكر القطارات المُكيفة لم يطرأ عليها أى تغيير منذ عام 2007، وكذلك أسعار اشتراكات القطاعين العام والخاص، رغم ارتفاع أسعار قطع الغيار والصيانة والأجور والوقود، وهو ما تسبب فى وصول إجمالى عجز موازنة هيئة السكة الحديد خلال العام المالى المنتهى 2013/2014 إلى 3,4 مليارات جنيه، مقابل إجمالى إيرادات بلغت 1,9 مليارات جنيه.

وتوقعت المصادر وفقا للدراسة المقدمة أن تزيد إيرادات قطارات الدرجة الأولى المكيفة بقيمة 43 مليون جنيه سنويا، وترتفع إيرادات الدرجة الثانية المكيفة بقيمة 57 مليون جنيه سنويا، وزيادة إيراد الاشتراكات بقيمة ٤ ملايين جنيه، ليوتفع إجمالى الإيرادات إلى 2,2 مليار جنيه بدلا من 1,9 مليار جنيه.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved