الأونكتاد: 17% زيادة فى الاستثمارات الأجنبية المباشرة لمصر خلال 2016

آخر تحديث: الإثنين 19 يونيو 2017 - 4:56 م بتوقيت القاهرة

كتب ــ أحمد إسماعيل:

أنجولا الدولة الأكثر جذبًا للاستثمارات فى إفريقيا بنحو 14.4 مليار دولار
الصين والإمارات هما المصدر الرئيسى لمعظم الاستثمارات الوافدة إلى القارة السمراء فى 2017
الاستثمارات بإفريقيا تركزت على القطاع العقارى والغاز الطبيعى والبنية الأساسية والطاقة المتجددة والكيماويات وصناعة السيارات
1.8 تريليون دولار حجم تدفقات الاستثمار العالمى الأجنبى المباشر فى 2017
الاقتصادات النامية بآسيا عملت على تسهيل دخول الاستثمارات إلى عدد من الصناعات
ارتفعت قيمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة المتدفقة على مصر بنسبة 17% خلال عام 2016 لتسجل 8.1 مليار دولار، مستفيدة من عمليات الكشف عن حقول الغاز الطبيعى فى الصحراء الغربية، وفقا لتقرير مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية «الأونكتاد» عن الاستثمار العالمى، والصادر مطلع الشهر الحالى.
«قوة تدفقات الاستثمار الأجنبى الواردة إلى مصر حدت بدرجة كبيرة من تراجع الاستثمارات الوافدة إلى القارة الإفريقية، والذى اقتصر على 3% ليبلغ إجماليها 59 مليار دولار»، أضاف التقرير مشيرا إلى ارتفاع التدفقات إلى منطقة شمال إفريقيا بنسبة 11% مدفوعة بالإصلاحات فى مجال الاستثمارات الأجنبية واستكشافات الغاز الطبيعى.
وقال التقرير إن ارتفاع الاستثمارات لمصر، فاق أثر الانخفاض الحاد فى الاستثمارات الوافدة إلى المغرب بنسبة 29% لتبلغ 2.3 مليار دولار.
«أما فى منطقة إفريقيا جنوب الصحراء، فقد أسفر انخفاض أسعار السلع الأولية عن تدهور الأوضاع الاقتصادية بها مما أدى إلى إعراض المستثمرين إلى حد كبير»، تابع التقرير.
وبحسب الأونكتاد، ظلت أنجولا الدولة الأكثر جذبًا للاستثمارات على مستوى القارة رغم تراجع نصيبها بنحو 11.2% إلى 14.4 مليار دولار.
وسجلت الاستثمارات الوافدة إلى نيجيريا وجنوب إفريقيا ارتفاعا على الرغم من أنها ظلت أدنى من متوسطاتها التاريخية، وبالنسبة للاستثمارات إلى خارج القارة فقد استقرت عند نفس مستواها البالغ 18 مليار دولار خلال عام 2015، حيث أدى ارتفاع تدفقات الاستثمار الأجنبى المباشر إلى خارج أنجولا إلى تحييد أثر انخفاضها من نيجيريا وجنوب إفريقيا.
ويتوقع التقرير تصاعد تدفقات الاستثمار الأجنبى المباشر إلى إفريقيا بواقع 10% خلال عام 2017، لتبلغ 65 مليار دولار تقريبا وخاصة فى قطاع البترول فى ظل زيادة أسعاره العالمية، والتى قد تساعد على استقرار الإنفاق الرأسمالى فى الدول الإفريقية التى يعتمد اقتصادها على البترول.
وفى حالة استمرار المستوى المنخفض لأسعار السلع الأولية، فسيترتب على ذلك زيادة الحاجة إلى الاستثمارات غير البترولية.
يذكر أن الاستثمارات الواردة لتأسيس شركات جديدة أو زيادة رؤوس أموالها“Greenfield investments» قد تصاعدت بالفعل خلال عام 2016 وتركزت فى مجال الاستثمارات العقارية، يليه على الترتيب الغازالطبيعى، ثم البنية الأساسية، والطاقة المتجددة، والكيماويات، وصناعة السيارات. ومن المرجح أن تكون الصين والإمارات العربية المتحدة هما المصدر الرئيسى لمعظم الاستثمارات الوافدة خلال العام الحالى وأن يتم توجيهها إلى مجال البنية الأساسية وخدمات قطاع الأعمال.
أما على الصعيد العالمى، فتوقع التقرير زيادة تدفقات الاستثمار العالمى الأجنبى المباشر خلال عام 2017 بنسبة 5% لتصل إلى نحو 1.8 تريليون دولار، مع زيادة احتمالات ارتفاع معدل النمو الاقتصادى فى معظم الأقاليم الاقتصادية الرئيسية، وعودة التجارة العالمية إلى النمو، وانتعاش أرباح الشركات.
وتوقع التقرير استمرار الزيادة المتواضعة فى تدفقات الاستثمار الأجنبى المباشر خلال عام 2018، ليصل إجماليها إلى 1.85 تريليون دولار، إلا أنها ستظل دون مستوى الذروة القياسى الذى بلغته فى عام 2007 ومقداره 1.9 تريليون دولار.
جدير بالذكر أن تدفقات الاستثمار الأجنبى المباشر على الصعيد العالمى قد سجلت تراجعًا طفيفًا بنسبة 2% فى عام 2016 لتصل إلى 1.75 تريليون دولار، نتيجة لضعف نمو الاقتصاد العالمى وتأثره بالمخاطر السياسية.
وقد احتفظت الولايات المتحدة فى عام 2016 بمركز الصدارة كأكبر متلق للاستثمار الأجنبى، وتلتها المملكة المتحدة، بينما جاءت الصين فى المركز الثالث.
وأشار التقرير إلى أن الاستثمار الصينى فى الخارج يمر بمرحلة نمو سريع مسجلا زيادة بنحو 44% فى عام 2016 ليصل إلى 183 مليار دولار.
واحتلت الصين مركز الصدارة كـأكبر مستثمر فى البلدان الـ 49 الأقل نموا، حيث يصل حجم استثماراتها إلى ما يزيد عن ثلاثة أضعاف استثمارات فرنسا التى تليها فى القائمة.
وترجح «الأونكتاد» أن تصبح الصين هى المصدر الرئيسى لتدفقات الاستثمار الأجنبى خلال العام الحالى تليها على الترتيب الولايات المتحدة الأمريكية، وألمانيا، والمملكة المتحدة، وأن تعاود كل من إيطاليا واليابان وأسبانيا الصعود إلى مراكز أكثر تقدما.
وعلى مستوى الاقتصادات الناشئة من المتوقع أن يتحسن ترتيب كل من الإمارات وكوريا الجنوبية وتركيا. أما الوجهة الرئيسية لتلك التدفقات فمن المرجح أن تكون الولايات المتحدة الأمريكية، تليها الصين ثم الهند.
وقد أشار التقرير إلى ثقة الشركات العالمية متعددة الجنسيات فى أداء الاقتصادات النامية بآسيا وخاصة إندونيسيا وتايلاند والفلبين وفيتنام وسنغافورة.
وتوقع التقرير تصاعد تدفقات الاستثمار الأجنبى المباشر إلى الاقتصادات النامية بنحو 10% خلال العام الحالى، مع زيادتها بصورة حادة فى الاقتصادات النامية بآسيا نظرا لأن تحسن النظرة المستقبلية لمعظم الاقتصادات الرئيسية بها من شأنه تعزيز ثقة المستثمرين، وكذلك فى إفريقيا مدعومة بالزيادة المحدودة للاستثمارات فى قطاع البترول وبتزايد التكامل الإقليمى.
وعلى العكس من ذلك، من المتوقع أن تتأثر الاستثمارات الوافدة إلى أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبى سلبا بحالة عدم التيقن على صعيد الاقتصاد الكلى والأوضاع السياسية.
يذكر أن الاستثمارات الموجهة إلى الاقتصادات النامية، انخفضت بنحو 14% خلال العام الماضى لتقتصر على 646 مليار دولار، علما بأن الاستثمار الأجنبى المباشر هو المصدر الرئيسى للتمويل بها (مقارنة باستثمارات المحفظة المالية وتحويلات العاملين بالخارج، ومعونات التنمية الرسمية).
أما فى الاقتصادات المتقدمة، فقد توقع التقرير استقرار هذه الاستثمارات خلال العام الحالى، بعد تزايدها خلال العام الماضى بنسبة 5% لتبلغ نحو 1 تريليون دولار مستحوذة بذلك على 59% من الاستثمار الأجنبى المباشر على الصعيد العالمى.
وفيما يخص الإصلاحات فى مجال الاستثمار، فيرى التقرير أن النسبة الأكبر منها (79%) استهدفت تحرير الاستثمارات وتعزيزها وتيسيرها، وجاء معظمها من جانب الاقتصادات النامية بآسيا بهدف تسهيل دخول الاستثمارات إلى عدد من الصناعات.
كما عملت العديد من الدول على تبسيط إجراءات تسجيل الاستثمار وتقديم حوافز استثمارية، والاتجاه إلى الخصخصة.
أما النسبة المتبقية من هذه الإجراءات (21%) فقد استهدفت فرض قيود أو تنظيمات جديدة على الاستثمارات، بدافع التخوف من ملكية الأجانب للصناعات الاستراتيجية، أو بغرض حماية الأمن القومى، أو الحفاظ على تنافسية المنتجات المحلية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved