لطلاب الجامعات: 6 نصائح لمواجهة صعوبات تناول غذاء صحى

آخر تحديث: الثلاثاء 19 سبتمبر 2017 - 10:25 ص بتوقيت القاهرة

كتبت ــ دينا صالح

مع العام الجامعى الجديد الذى بدأ يقضى الطلاب ساعات كبيرة فى الجامعة وبطبيعة الحال يتناولون أطعمة مختلفة فى الأغلب تفتقر للعناصر الصحية، ويصاب معها بالحيرة من يتبعون أنماط غذائية ويحرصون على تناول الغذاء الصحى حول ما يأكلون فى الجامعة.
الدكتورة مروة نوح إخصائية التغذية العلاجية والسمنة تقول يجب أن يحرص طلاب الجامعات بلا استثناء على تناول الغذاء الصحى وذلك لاتباع نمط حياتى سليم يساعد على زيادة التركيز والتمتع بصحة جيدة مع المساعدة على فقدان الوزن لمن يرغبون.
تقدم «نوح» لقراء الشروق من طلاب الجامعات 6 نصائح للتغذية السليمة لطلاب الجامعات:
1. شرب الماء من أهم الأشياء فقلة مياه الجسم تقلل من التركيز وتزيد من الشعور بالإرهاق.
2. الإقلال من تناول المشروبات الغازية والعصائر لاحتوائها على سعرات حراراية عالية وغالبا ما تكون بلا فائدة للجسم واستبدالها بالعصائر الطبيعية قليلة السكر أو الماء.
3. ضرورة تناول وجبة الإفطار لأنها تمد الجسم بالطاقة اللازمة وتساعد على وصول الجلوكوز لخلايا المخ للمساعدة على التركيز والتحصيل، ويفضل أن تكون وجبه الإفطار وجبة متكاملة العناصر من نشويات وبروتينات ومنتجات الألبان والخضراوات.
4.للحفاظ على مستوى السكر بالدم طوال اليوم الدراسى وزيادة التحصيل يجب الحفاظ على تناول وجبات بينيى على أن تكون صحية قدر المستطاع فبدلا من تناول رقائق الشيبسى والشوكولاته يمكن استبدالها بخيارات صحية كشرائح الخضراوات مثل الخيار والجزر، أو زبادى قليل الدسم أو فاكهة طازجة أو مجففة، أو حفنة من المكسرات الغير محمصة والمملحة أو قطعة من الخبز الأسمر بالجبن القليل الدسم والخضار أو الفشار.
5. إذا كنت مضطرا لتناول الأغذية السريعة بالجامعة فحاول اختيار أقل الاختيارات ضررا مثل اختيار الوجبة صغيرة الحجم، الاستغناء عن البطاطس المقلية والمشروب الغازى، استكمال الوجبه بالسلطة، اختيار الأطعمة المشوية ومنتجات الألبان قليلة الدسم.
6. إذا كنت ترغب فى إنقاص وزنك فيجب أن يكون بشكل مدروس والاستعانة بخبير تغذية للمساعدة ومعرفة كميات الأكل المظبوطة لكل جسم والنوعيات الصحية قليلة السعرات مع التأكيد على أنه لا يوجد أساس علمى بمزج مجموعات غذائية معينة يساعد على إنقاص الوزن ولكن الطريقة المثلى هى اتباع نظام غذائى صحى متوازن يحتوى على جميع المجموعات الغذائية اللازمة للجسم خصوصا فى هذه المرحلة العمرية المهمة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved