اليوم.. الإعلان عن خطوات استثمار بـ6.5 مليار دولار لإنشاء أكبر محطة للطاقة الشمسية

آخر تحديث: الأحد 19 أكتوبر 2014 - 1:52 م بتوقيت القاهرة

كتب - محمود مقلد

قال د. محرم هلال رئيس جمعية مستثمرى العاشر من رمضان، انه سيتم اليوم الاحد الإعلان عن الخطوات التنفيذية لإنشاء أكبر محطة للطاقة الشمسية لإنتاج الكهرباء فى مصر، بالاشتراك مع مستثمرين من مصر والسعودية وكوريا باستثمارات تقدر بنحو 45 مليار جنيه ( 6.5 مليار دولار).

وحول المكان المقترح لانشاء هذه المحطة قال الرئيس التنفيذى لاتحاد جمعيات المستثمرين ان المشاورات مازالت مستمرة بين الشركاء السعوديين والكوريين المشاركين فى المشروع، هناك اختيارات عدة ومحافظة الوادى الجديد هى المكان الارجح نظرا لزيادة حجم المساحة التى يتطلبها المشروع نحو 2000 فدان تبعا لمحرم هلال.

وردا على موعد انشاء المحطة قال رئيس جمعية مستثمرى العاشر ان التنفيذ سيبدأ فور الحصول على تخصيص الأراضى اللازمة والانتهاء من جميع التراخيص اللازمة له، الدراسات التى تمت تقول انه سيتم الانتهاء من حوالى 20% من المحطة خلال عام ونصف بتكلفة بـ10 مليارات جنيه مصرى.

وكشف رئيس الجمعية، أن هناك رغبة كبيرة من الشركاء الكوريين والسعوديين فى الاستثمار فى مشروع محور قناة السويس وخاصة مشروع مدينة التجارة العالمية التى تسعى الدولة لإنشائها خلال الفترة المقبلة باستثمارات 40 مليار جنيه.

واضاف هلال ان القطاع الخاص هو الوحيد القادر على حل مشكلة نقص مصادر الطاقة من خلال ضخ المزيد من الاستثمارات الجديدة والعمل على دخول شركاء جدد إلى السوق، مطالبا الدولة بتحفيز القطاع الخاص على ذلك وتسهيل جميع الاجراءت حتى نستطيع المساهمة فى حل تلك المشكلة التى تسببت خلال الفترة الاخيرة فى توقف العديد من المصانع وهروب العديد من المستثمرين.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved