التموين: استكمال منظومة الخبز بالمحافظات وزيادة السلع التموينية في 2015

آخر تحديث: الجمعة 19 ديسمبر 2014 - 11:37 ص بتوقيت القاهرة

أ ش أ

قال الدكتور خالد حنفي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن المشروعات التي ستقوم بها وزارة التموين خلال عام 2015 هي استكمال تطبيق منظومة بيع الخبز المدعم عن طريق بطاقات التموين الذكية في كافة المحافظات بعد تطبيقها حاليا في 15 محافظة والتي حققت نجاحا كبيرًا.

وأضاف الدكتور حنفي، أن "المنظومة وفرت الخبز بكميات كبيرة وبجودة عالية وبدون طوابير ودعما إضافيا للمواطنين عن طريق فارق نقاط الخبز وهي السلع الغذائية المجانية التي يحصل عليها المواطنين مقابل ما يوفرونه في إستهلاك الخبز"، مشيرًا إلى أنه "تم صرف سلع غذائية مجانية بقيمة 384 مليون جنيه منذ تطبيق منظومة الخبز حتى الآن ".

وأشار وزير التموين إلى أنه سيتم زيادة عدد السلع التموينية المتاحة أمام المواطنين خلال عام 2015 إلى أكثر من100 سلعة ليحصلوا على ما يناسب أذواقهم واستهلاكهم بقيمة الدعم المخصص لهم على بطاقات التموين، كما سيتم الانتهاء من تطوير كافة المجمعات الاستهلاكية وتوفير كل السلع بها بجودة عالية وبأسعار مدعمة تناسب كافة دخول الأسر المصرية.

وتابع: "سيتم الانتهاء من تطوير 164 شونة ترابية وتحويلهم إلى شون حديثة متطورة لاستقبال محصول القمح المحلي القادم في منتصف شهر أبريل المقبل، وتعميم مشروع تحويل زيت الطعام المستعمل إلى سولار على كافة محافظات الجمهورية بعد تطبيقه في محافظة بورسعيد هذا الشهر، وتطبيق مشروع إعادة استخدام مخلفات المنازل وبقايا الطعام وتحويلهم إلى سماد؛ لزيادة دعم الأسرة وتوفير الآلاف من فرص العمل للشباب والحفاظ على البيئة وإنتاج سماد بكميات كبيرة".

وأوضح الوزير، أنه "سيتم تطوير كافة الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية وهم حوالي 43 شركة من حيث جودة إنتاجها للمنافسة بقوة في السوق المصري والتصدير للخارج، وطرح أراضي المطور التجاري على المستثمرين من خلال جهاز تنمية التجارة الداخلية لإنشاء سلاسل تجارية ومناطق لوجيستية".

وقال: "إن من المشروعات التي سيتم تنفيذها أيضا خلال عام 2015 إنشاء المركز اللوجيستي العالمي للحبوب والغلال والسلع الغذائية المقرر إقامته في محافظة دمياط ويهدف لتحويل مصر إلى محور لوجيستي عالمي لتخزين وتداول الحبوب وممارسة الأنشطة اللوجيستية وأنشطة القيمة المضافة من خلال التصنيع والتغليف والتعبئة للحبوب والبذور المنتجة للزيوت والزيوت غير المكررة، والسكر الخام والمواد الغذائية ذات الطابع الاستراتيجي بحجم تداول يصل إلى حوالي 65 مليون طن سنويًا من الغلال والسلع الغذائية".

وأضاف وزير التموين، أن المشروع تبلغ مساحته حوالي 3 ملايين و350 ألف متر مربع منها حوالي نصف مليون متر داخل حدود ميناء دمياط والباقي في منطقة صناعية غير مستغلة تقع شمال شرق الميناء، وتبلغ تكلفته الاستثمارية الإجمالية حوالي 13 مليار جنيه شاملة كافة عناصر المشروع".

وأشار إلى أنه يتضمن إنشاء صوامع وقباب تخزينية حديثة في 3 مناطق تحقق زيادة في الطاقة التخزينية من 5 .2 مليون ونصف طن إلى 7.2 ملايين ونصف طن، وإنشاء عدد 2 رصيف بحري لاستقبال السفن العملاقة بطول 700 متر وإقامة رصيف نهري بطول 1200 متر وأنظمة تكنولوجية متقدمة للمشروع لربط عناصره البحرية والتخزينية والصناعية بسيور نقل ومعدات حديثة تخفض التكلفة ونظاما إلكترونيا متكاملا للمراقبة والسيطرة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved