غدا.. افتتاح المسرح القومى بعد إغلاقه 6 سنوات

آخر تحديث: الجمعة 19 ديسمبر 2014 - 5:20 م بتوقيت القاهرة

أحمد السنهورى

يشهد المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، ود. جابر عصفور وزير الثقافة، مساء غد، إعادة افتتاح المسرح القومى، وذلك بعد إنهاء عمليات الترميم والتجديد التى استمرت 6 سنوات بتكلفة 105 ملايين جنيه.

وقال الفنان فتوح أحمد، مدير قطاع الإنتاج الثقافى، القائم بأعمال رئيس البيت الفنى للمسرح، إن حفل الافتتاح يشمل تكريم 15 من فنانى ونجوم المسرح القومى، ومنهم سميحة أيوب ومحمود ياسين ونور الشريف وعبدالرحمن أبوزهرة وعايدة عبدالعزيز وأشرف عبدالغفور ومحمود الحدينى ورجاء حسين ومحمد وفيق ونبيل الحلفاوى ويحيى الفخرانى وعزت العلايلى والمخرج سمير العصفورى.

وأشار فتوح إلى أن مراسم افتتاح المسرح تبدأ بجولة تفقدية لأروقة المسرح تشمل المتحف الذى يضم جميع مقتنيات المسرح القومى منذ تأسيسه وحتى الآن إلى جانب تفقد المبنى الإدارى الجديد، وداخل المسرح يتم عرض فيلم تسجيلى مدته ربع ساعة يرصد مراحل تطور المسرح وترميم الأجزاء الأثرية وإعادة الطابع الأثرى إلى جنباته التى تتكون من قاعة كبيرة تحمل اسم جورج أبيض وقاعة صغيرة تحمل اسم المخرج عبدالرحيم الزرقانى، إضافة إلى غرف الملابس وأجهزة الإضاءة والمكاتب الإدارية، ويختتم الاحتفال بعرض مسرحية «وبحلم يا مصر» تأليف نعمان عاشور وبطولة على الحجار ومروة ناجى وإخراج عصام السيد.

على جانب آخر عبر الفنانون المكرمون عن سعادتهم بتكريمهم فى الاحتفال بعودة المسرح القومى للحياة، وقال محمود ياسين: هذا اليوم عرس مسرحى كبير وفرحة غامرة لا يمكن التعبير عنها بأى كلمات، وأعتقد أن افتتاح المسرح بعد كل تلك المشكلات التى أحاطته يعد إنجازا كبيرا للحكومة الحالية وللفنان فتوح أحمد الذى يحمل فى أجندته الكثير من الخير للمسرح المصرى.

وأضاف: طالما حلمت بالتمثيل والوقوف على خشبة القومى وطوال سنوات دراستى ظل هو الحلم الذى دفعنى لأن أتقدم فى مسابقة المسرح القومى، وجاء ترتيبى الأول على أكثر من 250 متقدما فى ثلاث تصفيات متتالية فى اللغة العربية ثم فى اللهجة العامية ثم فى الثقافة العامة وفن المسرح وكنت الوحيد فى هذه التصفيات المتخرج فى كلية الحقوق.

من جانبها، قال الفنانة سميحة أيوب، سيدة المسرح العربى، والتى شغلت منصب مدير المسرح القومى فى الفترة من «1975» وحتى «1988»، إن سعادتها لا توصف بهذا الحدث الذى أعتبره الأهم فى حياتى.

وأعربت الفنانة القديرة عن تفاؤلها بما يخص المسرح فى المرحلة المقبلة، وقالت: لست ممن يرددون نغمة أن المسرح المصرى مريض وأنه يحتضر، فأبوالفنون مازال بخير ما دام أن التأليف والإخراج والتمثيل بخير، فكل عناصر المسرح متوفرة وعلى درجة كبيرة من الاحتراف والمهنية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved