الصراع يحتدم بين «كيللوج» و«أبراج كابيتال» على «بسكو مصر»

آخر تحديث: الجمعة 19 ديسمبر 2014 - 10:03 ص بتوقيت القاهرة

إعداد ــ حياة حسين:

شهدت المنافسة على الاستحواذ على الشركتين الغذائيتين «بسكو مصر» و«اراب ديرى» تطورات جديدة، امس، حيث تقدمت الشركة الامريكية كيللوج بزيادة ثالثة لسعر سهم بسكو مصرفى عرض الاستحواذ، فى حين مدت هيئة الرقابة المالية مدة عرض شراء شركة بايونيرز لأراب ديرى لمدة 10 ايام.

وقالت البورصة فى اعلان على شاشة السوق، امس، ان الهيئة العامة للرقابة المالية، وافقت لشركة كيللوج على تعديل سعر عرض شراء بسكو مصر للمرة الثالثة، ليصل إلى 86.36 جنيه، من 82.2 جنيه. وتأتى هذه الخطوة بعد يوم واحد من قيام منافستها شركة ابراج كابيتال الاماراتية والمتخصصة فى النشاط العقارى بزيادة ثالثة ايضا فى عرض شراء اكثر من 50% من أسهم بسكو مصر إلى 84.66 جنيه للسهم.

وبدأت حرب الأسعار فى 18 نوفمبر الماضى حينما أعلنت أبراج كابيتال عن عرض شراء أسهم بسكو مصر مقابل 73.91 جنيه للسهم، لتلحقها كيللوج بطلب شراء فى 20 نوفمبر بسعر 79 جنيها للسهم ثم طلبت أبراج تعديل سعرها إلى 79.10 جنيه.

لكن الهيئة العامة للرقابة المالية قالت فى بيان أن السعر الجديد لابد أن يكون أعلى 2% على الأقل عن اخر عرض منافس مقدم وهو ما فعلته أبراج بتقديم سعر جديد عند 80.58 جنيه، تبعتها كيللوج برفع سعر السهم إلى 82.2 جنيه.

«انها منافسة تدل على جاذبية السوق المصرية للاستثمار فيها» كما علق وزير الاستثمار، اشرف سالمان، على صفقة الاستحواذ المرتقبة على بسكو مصر، خلال مؤتمر صحفى، منوها عن صفقة استحواذ من قبل بنك استثمار على شركة مصرية قادمة بنحو مليار جنيه، ولكنه رفض ذكر أى تفاصيل.

وكانت شركة بسكو مصر مملوكة للدولة الا انه تم خصخصتها قبل اكثر من 10 سنوات، ووجهت انتقادات للصفقة الجديدة على بسكو مصر وصلت إلى حد اقامة دعوى قضائية ضد وزير الاستثمار لوقف تلك الصفقة « حصة الاغلبية فى بسكو مصر مملوكة للقطاع الخاص والدولة ليس لها فيها الا حصة صغيرة جدا أى انها غير مسئولة عنها» كما قال سالمان فى مؤتمر صحفى، مشيرا إلى ان قانون سوق المال هو الذى ينظم مثل هذه العروض، وعلق «لولا ان الشركة تسمى بسكو مصر لكان المنتقدون اعتبروها صناعة استراتيجية» فى اشارة إلى الجدل الحاد حول بيع الشركة.

على جانب آخر وافقت الهيئة على مد فترة سريان عرض الشراء المقدم من شركة بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية لشراء عدد 3611301 من أسهم الشركة «العربية لمنتجات الالبان «آراب ديرى لمدة عشرة ايام عمل تبدأ من اليوم التالى لانتهاء فترة السريان الحالية على ان تنتهى فى يوم الاثنين 12 يناير المقبل.

وبدأ سريان عرض شراء شركة بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية لأسهم آراب ديرى فى 30 نوفمبر الماضى وكان من المقرر أن تنتهى الفترة يوم الخميس الموافق 25 ديسمبر الجارى.

وقيمت القاهرة للاستثمارات المالية، المستشار المالى لآراب ديرى، أسهم الشركة بسعر يتراوح بين 46.95 و52.83 جنيه للسهم، وذلك بافتراض استمرارية نشاط الشركة.

وابدت مجموعة لاكتاليس العالمية فى وقت سابق رغبتها بتقديم عرض شراء محتمل لكامل أسهم الشركة بسعر 66 جنيها للسهم فى نوفمبر الماضى، بشرط القيام بعمل الفحص التام النافى للجهالة فى اطار زمنى محدد لا يزيد على 30 يوما من تاريخ البدء فى هذا الاجراء من قبل شركة لاكتاليس العالمية.

وايضا شركة السهم السعودية، كانت قد ابدت رغبتها فى وقت سابق فى تقديم عرض شراء محتمل لكامل أسهم الشركة العربية لمنتجات الالبان ــ آراب ديرى وبحد ادنى 51% من كامل أسهم الشركة المستهدفة بالعرض بسعر 57.12 جنيه للسهم.

وعرضت «النور» لمنتجات الألبان سعرا نقديا قيمته 58 جنيها مصريا للسهم الواحد وبقيمة إجمالية تبلغ 348 مليون جنيه مصرى بحد أدنى نسبته 51% من أسهم الشركة المستهدفة بالعرض.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved