المرصد السوري: جبهة النصرة استولت على عشرات الدبابات وناقلات الجند في إدلب

آخر تحديث: الجمعة 19 ديسمبر 2014 - 4:55 م بتوقيت القاهرة

بيروت – الفرنسية

استولت جبهة النصرة وكتائب إسلامية أخرى تقاتل إلى جانبها على عشرات الدبابات وناقلات الجنود لدى سيطرتها قبل أيام على معسكرين للقوات النظامية في إدلب، في شمال غرب سوريا، بحسب ما أفاد، المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال المرصد في بريد إلكتروني، إن "جبهة النصرة وفصائل إسلامية استولت على نحو 35 دبابة و20 ناقلة جنود محملة بالذخيرة، وما لا يقل عن 1500 قذيفة دبابة، أثناء سيطرتها على معسكري وادي الضيف والحامدية" في محافظة إدلب.

ويقع معسكر وادي الضيف شرق مدينة معرة النعمان الاستراتيجية التي استولى عليها مقاتلو المعارضة في التاسع من أكتوبر 2012، بينما يقع الحامدية المحاذي لقرية الحامدية جنوب المدينة على طريق دمشق-حلب.

وتسبب سقوط معرة النعمان بقطع طريق أساسي للإمداد بين دمشق وحلب (شمال) على القوات النظامية. ومنذ ذلك الوقت، حاولت القوات النظامية مرارا استعادة المدينة، فيما سعت مجموعات من المعارضة المسلحة على مدى عامين إلى إسقاط المعسكرين، من دون أن تنجح في ذلك.

ويرى خبراء ان سقوط المعسكرين سيجعل من الصعب على القوات النظامية استعادة معرة النعمان والتقدم نحو الشمال السوري من وسط البلاد وتحديدا حماه، بينما ستفسح السيطرة عليهما الطريق امام جبهة النصرة، الفرع السوري لتنظيم القاعدة، لتوسيع نفوذها في هذه المنطقة التي تفرض سيطرتها عليها تدريجيا منذ اسابيع.

كما أن خسارة المعسكرين الاستراتيجيين قد تعبد الطريق وفقا للخبراء امام جبهة النصرة وكتائب اسلامية اخرى متحالفة معها للتقدم نحو مدينة ادلب، وهي المدينة الوحيدة المتبقية تحت سيطرة النظام في هذه المحافظة، او حتى حماه جنوبا.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved