وزير الكهرباء يؤكد الاهتمام بالتوسع في استخدام الطاقة المتجددة

آخر تحديث: الأربعاء 19 ديسمبر 2018 - 2:23 م بتوقيت القاهرة

أ ش أ

أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أهمية التوسع في استخدام الطاقة المتجددة لإنتاج الكهرباء.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير، اليوم الأربعاء، بالدكتور عبدالله بن محمد الشهري رئيس المنتدى العربي لمنظمي الكهرباء محافظ هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج بالمملكة العربية السعودية والوفد المرافق.

وذكر بيان لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن اللقاء يأتي للتعرف على مخرجات ورشة العمل التي قام بتنظيمها المنتدى العربي لمنظمي الكهرباء بالتعاون مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية (إدارة الطاقة)، والاتحاد الأوروبي في مصر، والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، تحت عنوان "الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة وأطر تنظيم أسواق الكهرباء" بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، وتحت رعاية وزير الكهرباء رئيس المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للكهرباء.

وأكد شاكر -خلال اللقاء- أهمية الموضوعات والقضايا التي تناولتها ورشة العمل وعلى رأسها السوق العربية المشتركة للكهرباء والربط الكهربائي، وأيضًا كيفية تطوير أسواق الطاقة على المستوى الأوروبي، إلى جانب القواعد التنظيمية لتبادل الطاقة، وكذلك مناقشة فرص الاستثمار في الطاقة المتجددة.

واستعرض الوزير اهتمام وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بالربط الكهربائي مع الدول الأفريقية والعربية والأوروبية بما يخدم المصالح المشتركة والفوائد التي تعود على الجميع.

وأبرز الدكتور شاكر ما تم إنجازه في الطاقة الكهربائية خلال 4 سنوات بما يلبي كل الاحتياجات الحالية والمستقبلية سواء من المستثمرين أو المشروعات التنموية وكذلك المواطنين.

وأكد الاهتمام بالتوسع في الطاقة المتجددة حيث يتم العمل في مشروع بنبان بأسوان لإنتاج الكهرباء بطاقة حوالي 1465 ميجاوات بما يمثل أكبر تجمع محطات شمسية في العالم، بالإضافة إلى التشريعات التي تساعد القطاع الخاص على الاستثمار في مجالات الطاقة المتجددة، وتوفير الخرائط التي توضح الأماكن التي يمكن إقامة مشروعات طاقة متجددة سواء رياح أو شمسية.
كما أشار إلى الاهتمام بتدعيم شبكة نقل الكهرباء ورفع كفاءتها مع زيادة أطوال الخطوط الهوائية لكافة الجهود للتنمية والاستثمار وتلبية كافة الاحتياجات الكهربائية للجميع.

ومن جانبه، أعرب الدكتور عبدالله الشهرى رئيس المنتدى العربي لمنظمي الكهرباء عن سعادته بعقد ورشة العمل، وأشاد بروح التعاون التي أظهرها الشركاء أثناء التحضير.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved