مساعد وزير الداخلية في «فض رابعة»: الإخوان دائما يحملون الأسلحة في تظاهراتهم

آخر تحديث: الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 3:16 م بتوقيت القاهرة

كتب- حسام شورى

استمعت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حسن فريد، والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، إلى شهادة اللواء سيد شفيق، مساعد وزير الداخلية لقطاع الأمن العام السابق، في جلسة سرية في القضية المعروفة بـ«فض اعتصام رابعة».

وقال اللواء سيد شفيق، في شهادته، إن المعتصمين اعتدوا على المرافق العامة وهاجموا الدولة، ما شكل خطورة على السلم والأمن العام، حيث تم استصدار إذن من النائب العام بفض الاعتصام، كما تم ضبط أسلحة وذخائر بحوزة المعتصمين، مضيفا أن الاعتصام كان مسلح، وتم ضبط أسلحة بأسقف أحد المولات التجارية المجاورة لمكان الاعتصام.

وعن كيفية دخول الأسلحة للاعتصام، ذكر أن الإخوان المسلمين دائما ما يحملون الأسلحة في تظاهراتهم واعتصاماتهم، وعندما تحركوا يوم 30 يونيو قبل بيان 3 يوليو، كان بحوزتهم أسلحة نارية، بالإضافة إلى أن المرشد العام كان يتردد على اعتصام رابعة في سيارات الموتى والإسعاف.

وتابع أن عدد الضباط الذين شاركوا في التحريات يتراوح من 20 إلى 25 ضابطا، مؤكدا أن أول الشهداء الذين سقطوا كان من قوات الأمن.

وكانت النيابة قد أسندت للمتهمين اتهامات عديدة، من بينها تدبير تجمهر مسلح بميدان رابعة العدوية «ميدان هشام بركات حاليا»، والاشتراك فيه، وقطع الطرق، وتقييد حرية الناس في التنقل، والقتل العمد مع سبق الإصرار للمواطنين وقوات الشرطة المكلفة بفض التجمهر، والشروع في القتل العمد، وتعمد تعطيل سير وسائل النقل.

ومن أبرز المتهمين في القضية: «محمد بديع، المرشد العام للجماعة، عصام العريان، عصام ماجد، عبد الرحمن البر، صفوت حجازي، محمد البلتاجي، أسامة ياسين، عصام سلطان، باسم عودة، وجدي غنيم، و"أسامة" نجل الرئيس المعزول محمد مرسي، بالإضافة للمصور الصحفي محمد شوكان».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved