في اليوم العالمي للسعادة.. اعرف أسعد 10 دول على سطح الأرض

آخر تحديث: الإثنين 20 مارس 2017 - 4:21 م بتوقيت القاهرة

نجلاء سليمان

أصدرت منظمة الأمم المتحدة التقرير الخامس لتصنيف الدول الأكثر سعادة على مستوى العالم، حيث أصدر أول تقرير عام 2012، ويضم هذا العام 155 دولة.

يخرج التقرير السنوي بناء على معايير معينة تشمل حقوق الديمقراطية وحرية الاختيار، ودخل الفرد مقابل الناتج المحلي، ومستوى الخدمات الصحية ومتوسط عمر الفرد.

هذا العام تصدرت النرويج القائمة، والتي حصلت العام الماضي على المستوى الرابع عالميا، وتبعتها الدنمارك في المركز الثاني نزولا من المرتبة الأولى عام 2016، تليها أيسلندا في المرتبة الثالثة، ثم (سويسرا، فنلندا، هولندا، كندا، نيوزيلندا، أستراليا، السويد).

وشملت القائمة على تصنيف أكثر 10 دول غير سعيدة على مستوى العالم وهم بالترتيب: (اليمن، جنوب السودان، ليبريا، غينيا، توجو، رواندا، سوريا، تنزانيا، بوروندي، جمهورية أفريقيا الوسطى).

هبوط الدنمارك هذا العام إلى المرتبة الثانية في التصنيف هو أمر نادر الحدوث، حيث تربعت على عرش الدول الأكثر سعادة عام 2013، و2014، وهبطت للمرتبة الثالثة عام 2015، ثم عادت للصدارة مرة أخرى العام الماضي.

وأعلنت الأمم المتحدة في تقريرها أن أفريقيا تعاني، والدول الإفريقية مليئة بعدم المساواة وتكافؤ الفرص، ما زاد من نسب قلة السعادة خلال الأعوام القليلة الماضية، فقط سيراليون والكاميرون شهدا تحسنا كبيرا خلال العقد الماضي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved