مصر توقع اتفاقيات تمويل جديدة من صندوق الإنماء العربى فى أبريل

آخر تحديث: الإثنين 20 مارس 2017 - 4:29 م بتوقيت القاهرة

عمان - من حياة حسين:

- الصندوق: تدمير خط الغاز بين مصر والأردن كبد عمان خسائر بمليارات الدولارات
قال عبداللطيف الحمد، رئيس مجلس إدارة الصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعى: إن الصندوق سيوقع اتفاقيات تمويل جديدة لمصر فى إبريل المقبل خلال اجتماع مؤسسات العمل العربى فى العاصمة المغربية الرباط، مشيرا إلى أن مصر حصلت على تمويل من الصندوق لمشروعات مختلفة حتى الآن بنحو 400 مليون دينار كويتى.
وأضاف الحمد فى تصريحات صحفية على هامش المؤتمر السنوى الـ23 لمنتدى البحوث الاقتصادى، الذى يعقد فى العاصمة الأردنية عمان، أن الصندوق سيبرم اتفاقا آخر مع مصر فى إبريل المقبل أيضا، لتمويل محطة كهرباء كوم امبو بقيمة 25 مليون دينار كويتى.
وساهم الصندوق أخيرا فى تمويل قيمته 3 ملايين دينار كويتى، لتنمية سيناء ونسبة كبيرة من المبلغ موجهة إلى قطاع الزراعة، بحسب الحمد.
وقال الحمد: إن الصندوق على استعداد للمشاركة فى إعادة إعمار دول عربية مثل سوريا حال الاتفاق على وقف إطلاق النار.
وتجرى حاليا مفاوضات بين الحكومة السورية ونسبة كبيرة من فصائل المعارضة لوقف الصراع المسلح.
وصندوق الإنماء العربى عبارة عن شركة مساهمة تشارك فيه الدول العربية، وقال الحمد: إن الأزمات الاقتصادية التى تتعرض لها دول الخليج أخيرا بسبب تراجع سعر النفط، لم تؤثر على نسب مساهماتها فى الصندوق، مشيرا إلى نمو إقراض الصندوق للدول العربية بنحو 5% خلال السنوات الست الأخيرة.
وقال الحمد: إن الصندوق كان قد مول خط الغاز بين مصر والأردن، وأدى تدميره فى مصر إلى خسارة الأردن عدة مليارات من الدولارات، لكن استرداد الصندوق لهذه القروض مضمون لأنها ديون سيادية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved