رئيس الوزراء لـ«الحكيم»: مصر تتطلع لرفع مستويات التعاون الثنائي مع العراق في كل القطاعات

آخر تحديث: الخميس 20 أبريل 2017 - 3:12 م بتوقيت القاهرة

كتبت - آية أمان:

استقبل المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، اليوم الخميس، عمار الحكيم رئيس التحالف الوطني العراقي، والوفد المرافق له، بحضور المستشار عمر مروان وزير شؤون مجلس النواب، وسفير العراق بالقاهرة.

وأشار «الحكيم»، خلال اللقاء، إلى العلاقات التاريخية المتميزة والروابط الوثيقة بين مصر والعراق، ومؤكدًا أن بلاده لديها رغبة أكيدة في دفع علاقات التعاون الثنائي بين البلدين لآفاق أرحب، وبناء شراكة استراتيجية حقيقية.

واستعرض «الحكيم»، صورة الداخل العراقي، مشيرًا إلى ما تم تحقيقه من نجاحات في مواجهة تنظيم داعش الإرهابي، وما يتم من محاولات للم الشمل وإعادة توحيد الصف، للحفاظ على وحدة واستقرار العراق.

وأكد «الحكيم»، عزم بلاده على استكمال مسيرة تطهير العراق من عناصر الإرهاب والتطرف، والتوجه نحو دفع جهود التنمية في كل ربوع العراق بمختلف القطاعات، لتلبية آمال العراقيين في غد أفضل، وتنويع مصادر الاقتصاد القومي، سعيا إلى عدم الاعتماد على إنتاج النفط فقط، مع إحياء العديد من الصناعات التي تأثرت بظروف الحرب، لافتا إلى اهتمام الدول الكبرى والمؤسسات الدولية بدعم عملية إعادة إعمار العراق، ومؤكدا أن هناك نقلة نوعية في العراق تتيح له استعادة دوره.

وأشار إلى تقدير العراق للدور الذي تقوم به مصر في تحقيق التوازن والاستقرار في المنطقة، ومواجهة الإرهاب، معربا عن تطلع بلاده لتطوير العلاقات الثنائية معها، ومقترحا إنشاء مركز تجاري مصري يسهم في التعريف بالمنتجات المصرية في العراق وزيادة التبادل التجاري في ضوء ما تحظى به هذه المنتجات من اقبال واسع من قبل المواطنين العراقيين.

ودعا «الحكيم»، الشركات المصرية؛ لبحث الفرص الاستثمارية الواعدة في العراق، والمساهمة في المشروعات التي تعلن عنها الحكومة العراقية تباعا في مجالات البنية التحتية، كما رحب بالتعاون بين البلدين في مجال النفط، مشيرًا إلى وجود فرص كبيرة لتطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين في مجالات متنوعة.

من جانبه، أكد شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، أن الشعب العراقي لديه مخزون حضاري وثقافي يتيح له إعادة بناء البلاد، مشيرا إلى أهمية وحدة واستقرار العراق وعودة دوره الإقليمي.

وشدد رئيس الوزراء، على استمرار المواجهة الأمنية للقضاء على الإرهاب وتجفيف منابعه الفكرية المتطرفة، مشيرا إلى ضرورة أن تواكب ذلك آليات جديدة ومبتكرة لتطوير الخطاب الديني، وتوجيهه لمختلف فئات الشعب، خاصة الشباب، كما أكد دعم مصر الكامل لجهود التنمية وإعادة إعمار العراق، وتثمينها لمبادرات لم الشمل وإعادة الاستقرار.

وأعرب «إسماعيل»، عن تطلع مصر لرفع مستويات التعاون الثنائي مع العراق في كل القطاعات، بما يخدم أهداف التنمية في البلدين، مشيرا في هذا الإطار إلى إمكانية تبادل الخبرات الفنية في عدد من المجالات، منها مشروعات النفط والغاز وتوليد الكهرباء، كما رحب بفكرة إقامة مركز تجاري مصري بالعاصمة العراقية بغداد، باعتباره مساهمة في زيادة التبادل التجاري بين البلدين، مع دراسة فرص التصنيع المشترك لبعض المنتجات للاستفادة من الخبرات المشتركة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved