تقرير – في ليلة وداع فينجر .. تعرف على 5 مدربين أفنوا أعمارهم بنادي واحد

آخر تحديث: السبت 21 أبريل 2018 - 4:31 م بتوقيت القاهرة

رائد سمير

عندما تخصص فترة من حياتك لقضاءها منتمياً لمكان واحد، فهذا يساهم في تشكيل جزء كبير من وجدانك وعقليتك مما اكتسبته من خبرات في هذا المكان، وبكل تأكيد فالعكس صحيح، فبصمتك التي تركتها في هذا المكان ستظل معالمها محفورة طوال العمر.

ولكن البعض قرر ألا يُخصص فترة من عمره منتمياً لمكان واحد، بل قرروا أن يقضوا عمرهم كاملاً -مجازاً- أو نصف أعمارهم حرفياً وهم يذهبون لنفس المكان يومياً لعمل ما يفعلونه كل يوم.. قد تتساءل الآن عن الملل الذي يشعرون به ؟؟ الحب والولاء فقط هم من ينتصرون في النهاية على تلك المشاعر السلبية.

ومع إعلان الفرنسي آرسين فينجر نهاية مشواره مع آرسنال بعد أن استمر لـ22 عامًا، يستعرض «الشروق» خلال السطور المقبلة بعض مدربي كرة القدم اللذين قرروا أن يفنوا أعمارهم في خدمة أحد أحد الأندية لسنوات طويلة :

 

1 - جاي رو :

المدرب الفرنسي الذي كان بعمر الـ23 عاماً عندما تقدم بطلب لنادي أوكسير عام 1961 ليكون مديراً فنياً للفريق الذي كان يقبع بدوري الدرجة الرابعة حينها، يبدو أنه ثقته بنفسه جعلته على علم أن مجلس إدارة النادي سيوافق بالأغلبية بعد عقد جلسة معه بهذه السهولة، لكنه لم يعلم أن القدر يُخبئ له أنه سيستمر في قيادة النادي 44 عاماً.

جاي رو تولى مهمة الفريق الذي كان يحتوي على بعض العناصر من اللاعبين اللذين كانوا أكبر عمراً منه، إلا أنه نجح في الصعود بالفريق لدوري الدرجة الأولى عام 1980، ومن ثم الحصول على لقب الليج آن في موسم 1995-1996، فضلاً عن حصوله على لقب كأس فرنسا مرتين عامي 1994 و1996، والوصول لنصف نهائي الاتحاد الأوروبي عام 1993.

المدرب جاي رو الذي ترك فريق أوكسير أكثر من مرة لظروف خارجة عن الإرادة مثل تأدية الخدمة العسكرية، وإجراء عملية جراحية لاستئصال الكلية، حصل على جوائز فردية عديدة منها لقب أفضل مدرب في أوروبا عام 1996، وأفضل مدير فني في فرنسا من مجلة فرانس فوتبول.

2 - ويلي مالي :

قاد المدرب ويلي مالي الدفة الفنية لنادي سيلتك الأسكتلندي 43 عاماً خلال الفترة بين 1897 إلى 1940، حقق خلالها 30 لقباً منقسمة إلى 16 لقباً للدوري، و14 لقباً لكأس أسكتلندا، حيث فاز في 1045 مباراة من أصل 1614 لقاء خاضه مع الأخضر الأسكتلندي.

 

3 - بيل شتروث :

تولى المدرب بيل شتروت القيادة الفنية لنادي رينجرز الأسكلتندي لمدة 34 عاماً كانت خلال الفترة بين 1920 إلى 1952، حيث يعد هو الأب الروحي لجماهير رينجرز وأحد أهم رموز النادي، لما حققه من بطولات عديدة، كان أبرزها 18 لقب دوري أسكتلندي، فضلاً عن الثلاثية الشهيرة في عام 1947 عندما حصد بطولات الدوري والكأس والدوري الأوروبي.

 

4 - أليكس فيرجسون :

أحد أبرز المدربين في تاريخ كرة القدم والأشهر في تولي قيادة نادي لفترة طويلة، حيث قاد مانشستر يونايتد لـ27 عاماً كانت خلال الفترة بين 1986 إلى 2013، خاض خلالها حوالي 2.155 مباراة فاز في 1.253 مواجهة منهم.

وحصل المدرب الأسكتلدي فيرجسون على 38 بطولة مع نادي مانشستر يونايتد، منقمسة بين 13 لقب دوري إنجليزي، و5 كأس اتحاد إنجليزي، و4 كأس الرابطة، و10 ألقاب درع خيرية، وبطولتي دوري أبطال أوروبا، ولقب واحد من كلٍ من كأس عالم للأندية، والكأس الدولية، وكأس الكؤوس الأوروبية، فضلاً عن العديد من الألقاب الفردية المُتوجة بالحصول على لقب "سير".

 

5 - آرسين فينجر :


تولى المدرب الفرنسي، آرسين فينجر المهمة الفنية للجانرز عام 1996 قبل أن يُعلن صباح اليوم أن مسيرته مع النادي ستنتهي بنهاية الموسم الجاري، ليُغلق صفحة استمر التسطير فيها لـ22 عاماً.

وخاض فينجر مع الجانرز أكثر من 1230 مباراة بنسبة نجاح في الانتصارات تتخطى 57.3%، حيث حقق حتى الآن 17 لقب مع الجانرز منقسمة إلى 3 دوري إنجليزي، و7 كئوس اتحاد إنجليزي، و7 كئوس درع خيرية.

 

السلسلة طويلة وتضم مدربين كُثر مثل فيتورو بوزو الذي تولى تدريب المنتخب الإيطالي لـ19 عاماً، وهي نفس الفترة التي قضاها فاليري لوبانوفسكي مع نادي دينامو كييف الأوكراني، وميكي إيفانز الذي تولى القيادة الفنية لنادي كايرسوس الويلزي  لـ31 عاماً، وروني ماكفال المدير الفني لفريق بورتاداون الأيرلندي الذي استمر في قيادته 30 عاماً.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved