سفير ألبانيا بالقاهرة: نسعى لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري مع مصر

آخر تحديث: الأحد 20 مايو 2018 - 10:59 ص بتوقيت القاهرة

القاهرة - أ ش أ

أكد سفير ألبانيا بالقاهرة، إدوارد سولو، قوة علاقات الأخوة والصداقة بين مصر وألبانيا، التي ترجع إلى العصور القديمة حتى ما قبل عصر محمد علي، قائلًا: «إن الشعب الألباني يعتبر مصر بلده الثاني، حيث وجد فيها الملاذ الآمن في الأوقات الصعبة»، مشيرًا إلى أن بلاده تسعى إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري مع مصر.

وأوضح في حديث خاص وكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم الأحد، أن التبادل التجاري بين البلدين بلغ 22 مليون دولار العام الماضي بالمقارنة بـ4 ملايين دولار خلال عامي 2012 و2013، وأن ألبانيا تستورد من مصر الجرانيت والبورسلين والرخام الأبيض والخضروات والفاكهة خاصة الحمضيات.

وردًا على سؤال حول مناخ الاستثمار في مصر، قال: «إن مصر تعتبر دولة جاذبة للاستثمار وأن الرئيس السيسي والحكومة المصرية يتبنون المسار الصحيح بالرغم من الصعبات والعقبات، التي تشهدها المنطقة بسبب انتشار الأفكار الأيدلويجية المتطرفة والإرهاب»، مؤكدًا أن رجال الأعمال الألبان مهتمون بالاستثمار في مصر ويتفاوضون حاليًا لإقامة مصانع مشتركة لتصنيع مواد لبناء لتغطية السوق المحلي وتصدير الباقي لأسواق المنطقة.

وذكر أنه يتم حاليًا إعداد عدد من الاتفاقيات في مجالات النقل البحري والزراعة والتعاون الاقتصادي، معربًا عن أمله في عقد أول اجتماع للجنة العليا المشتركة «المصرية - الألبانية» في النصف الثاني من هذا العام بعد توقف دام عدة سنوات، والتي سوف تبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي في كافة المجالات.

ونوه إلى زيارة قام بها وفد يمثل مجلس الأعمال «العربي - أمريكا اللاتينية» مؤخرًا لألبانيا؛ للتعرف على الإمكانيات في البلاد وتوافر موارد الخام الطبيعية، وأنها منفتحة على الاستثمار وتقدم كافة التسهيلات للمستثمرين الأجانب.

وردًا على سؤال حول السياحة الألبانية إلى مصر، شدد «سولو» على ضرورة بذل الجهود الترويجية لجذب السائحين الألبان لزيارة مصر، الذين يأتون إليها بأعداد قليلة حاليًا؛ لقضاء إجازاتهم في كل من الأقصر وأسوان وشرم الشيخ والغردقة، وقائلا إن فريقا ألبانيا سيأتي قريبًا لتصوير فيلم تسجيلي عن الأماكن السياحية في مصر، مشيرًا إلى أنه يعمل حاليًا من أجل التوصل إلى اتفاقية ثنائية في مجال الطيران المدني بهدف تسيير رحلات طيران مباشرة بين مصر وألبانيا.

وتابع: «نعمل أيضًا على جذب السائحين المصريين لزيارة ألبانيا، التي تمتاز بالجبال الشاهقة والغابات والجليد، وذلك من خلال وضع برامج سياحية مشتركة تضم كلا من المجر والجبل الأسود واليونان وكراوتيا».

وردًا على سؤال حول جهود مكافحة الإرهاب، أكد أهمية الدور الذي تقوم به مصر لمكافحة الإرهاب، قائلا إن مصر تقف على الجبهة الأمامية للقضاء على الإرهاب، وهناك تعاون وثيق بين البلدين في هذا المجال، مشيرًا إلى أن بلاده تواجه خطر الإرهاب في ضوء تواجد 42 من العناصر الإرهابية في الأماكن النائية بألبانيا، وقد أحبطت العام الماضي هجومًا استهدف مباراة كرم قدم بين الفريقين الألباني والإسرائيلي.

وحول العلاقات بين بلاده والاتحاد الأوروبي، قال السفير «سولو»: «إن ألبانيا حققت تقدمًا كبيرًا وأصبحت عضوًا في حلف الناتو، وهي حاليًا دولة مرشحة للانضمام لعضوية الاتحاد الأوروبي وننتظر المواقفة على بدء المفاوضات الحصول على العضوية الشهر المقبل بعد الوفاء بالتزاماتنا».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved