ركين سعد: «بالحجم العائلى» حقق حلم حياتى بلقاء ميرفت والفخرانى

آخر تحديث: الأربعاء 20 يونيو 2018 - 9:25 م بتوقيت القاهرة

حوار ــ وليد أبو السعود:

• «أميرة» ليست زوجة نكدية.. لكنها تجسد معاناة المرأة فى الوطن العربى
• اللهجة لم تشكل عائقا لى.. والأداء الكوميدى عندى يخرج من المواقف
• سعيدة بالعمل مع أحمد عز.. و«يونس» بدايتى على شاشة السينما المصرية


الفنانة الأردنية ركين سعد لفتت الأنظار لها بقوة عبر أداء دور «مليكة» فى «واحة الغروب» على شاشة رمضان الماضى، وواصلت مسيرتها فى عالم الدراما المصرية بخطى ثابتة وقدمت هذا العام دور «أميرة» فى مسلسل «بالحجم العائلى» أمام النجم يحيى الفخرانى، وفى لقائها مع «الشروق» تكشف ركين عن كواليس مسيرتها فى الدراما المصرية وصعوبات واجهتها، كما تكشف عن ملامح خطواتها القادمة فى مجال السينما.

* الكثير من الفنانات يترددن فى أداء شخصية الأم فى بداية مشوارهن وأنت فى مسلسل «بالحجم العائلى» أم «نكدية» ألم تترددى فى قبول هذا الدور؟
ــ بالفعل تخوفت فى البداية من اختلاف الدور عن طبيعتى وشخصيتى الحقيقية، ولكننى احسست انى بحاجة إلى تجربة مثل هذه الادوار، وحمسنى لقبول الدور أنه يتيح وقوفى أمام النجم الكبير يحيى الفخرانى والنجمة ميرفت امين، والذى يمثل لى شرفا كبيرا وفرصة مهمة لا يمكن اهدارها، وفى النهاية متعتى كممثلة هى فى لعب الادوار المختلفة، وأنا لا أرى أميرة أما وزوجة «نكدية» لكنها على العكس تماما فهى ام وزوجة وموظفة شقيانة وغلبانة ومضحية كمعظم الامهات المصريات والعربيات، وإن كانت عصبية ومتوترة فهذا نتيجة للظروف التى تعيشها.

* هل تعتبرين نفسك محظوظة فنيا فى مشوارك بمصر والذى بدأ مع عمل مختلف مثل «واحة الغروب» ثم لقاؤك مع يحيى الفخرانى هذا الموسم؟
ــ بحمد الله بالطبع أعتبر نفسى محظوظة جدا لانى عبرت للشاشة المصرية بعمل مثل «واحة الغروب» فهو عمل ضخم، ومع مخرجة رائعة مثل كاملة ابوذكرى وشركة انتاج كبيرة ومجموعة النجوم والعاملين فى هذا العمل.. وفى هذه السنة استطيع ان اقول اننى فخورة جدا بكونى فى فريق عمل «بالحجم العائلى» مع الدكتور يحيى الفخرانى والمخرجة الرائعة هالة خليل وشركة الانتاج وجميع الممثلين والعاملين بالمسلسل الذى تراه عملا رائعا.. وللعلم انا منذ الصغر كنت من اشد المعجبين بالفنان يحيى الفخرانى وعندما وقفت امامه ذهلت من كمية الصدق والحب وكنت اشاهد معانى العطاء فى عينيه.. وتعلمت منه الكثير سواء فى طريقة تعامله فى اللوكيشن أو كمية البهجة والطاقة الإيجابية إلى يبعثها وجوده فى المكان أو خبرته العظيمة بفن التمثيل.

* هل وجدتِ صعوبة فى تقديم الكوميديا؟
ــ لدى خبرة فى الكوميديا من قبل فى اعمال قدمتها خارج مصر، لكن المسلسل ليس بضرورة مصنف تحت الكوميديا فهو مسلسل عائلى يحاكى قصة حياتية واقعية ليس بالضرورة ان يكون الاداء فيه كوميديا فقط أو دراما فقط هو مزيج بين الاثنين معا، الكوميديا هنا تخرج من الموقف بالاغلب، وكان هدفى الاساسى ان ألعب الدور بصدق، وان كانت النتيجة مضحكة أو غير مضحكة فهذا حسب ردة فعل المشاهد ومدى تأثره وتفاعله مع المشهد.

* وكيف جاء رد فعل الجمهور على ظهورك بالحجاب؟
ــ كانت ردة فعل ايجابية.. وعندما نزلت صورة قبل عرض المسلسل كان هناك تعليقات كثيرة من الناس التى احبت شكلى بالحجاب، وكثير من الناس قالولى ان شكلى مختلف تماما عن الطبيعة وعن أى دور اخر قدمته.. الحمد الله انا سعيدة بردة الفعل حتى الآن.

* كان لديك الكثير من العروض بعد ظهورك العام الماضى فى «واحة الغروب» فكيف كان اختيارك?
ــ تحمست للمشاركة فى مسلسل «بالحجم العائلى» بعد قراءة النص الذى أحببته كثيرا وأعجبتنى شخصية «أميرة» التى وجدتها مختلفة جدا عن مليكة فى واحة الغروب.. ايضا جذبنى كونى سأقف أمام النجم يحيى الفخرانى والنجمة ميرفت أمين اللذين أحبهما منذ الصغر كثيرا، ويضاف إلى هذا أنى كنت متحمسة للعمل مع المخرجة هالة خليل التى أحب أعمالها.

* كيف جاء ترشيحك للمسلسل من البداية؟
ــ تم ترشيحى للعمل من قبل المخرجة هالة خليل، والتى كانت ترانى فى شخصية اميرة، والتى وجدتها مختلفة عن أى شخصية لعبتها من قبل.

* كيف استعديت للدور؟.. وهل هناك صعوبات واجهتك خلال التصوير؟
ــ قرأت النص وذاكرت دورى جيدا وبنيت على هذا الأساس مفردات الشخصية، وعملت بروفات مع المخرجة والممثلين، وخلالها رصدت توجيهات هالة خليل خلال البروفات والتى وضعتها عين الاعتبار عند تصوير المشاهد.

أما الصعوبات التى واجهتنى فكانت مع بداية التصوير الذى كان متعبا، لأن بعض المشاهد لاميرة كانت تستهلك طاقة كبيرة منى.. ولكنى فى نفس الوقت استمتعت بهذا العمل، والذى استمر تصويره ثلاثة أشهر فى مرسى علم، وكان ممتعا جدا الاقامة فى منطقة هادئة جدا ومريحة ولكنى بعد فترة كنت اشتاق للاردن والقاهرة وضجيج المدينة.

* وكيف نجحت فى إتقان اللهجة المصرية؟
ــ أحاول على قدر المستطاع أن أتكلم مع أصدقائى المصريين باللهجة المصرية كنوع من التمرين.. وفى بعض الاحيان اسجل حواراتى وأسمعها وأسأل لو فى كلمة غلط لاصلحها، وأعتقد انه مع الوقت والتمرين يستطيع الإنسان إتقان أى شىء، وان كنت لا أعلم مدى اتقانى اللهجة المصرية، ولا اخفى سرا أننى أحاول التحدث باللهجة المصرية التى أحبها وأحب الحديث بها.

* تشاركين فى بطولة فيلم يونس أمام النجم أحمد عز.. حدثينا عن هذا التعاون والعمل فى السينما المصرية؟
ــ سعيدة جدا بتعاونى من النجم أحمد عز فى فيلم «يونس» وهو أحد نجوم مصر الكبار، هو شخص ملتزم ومهنى ومحبوب على الصعيد العملى والشخصى.. هذه أول تجربة سينمائية لى فى مصر وأتمنى ان تحظى الشخصية بإعجاب الجمهور.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved