بالفيديو.. «الزراعة»: برنامج لتوعية صغار المربيين بأنفلوانزا الطيور

آخر تحديث: الخميس 20 يوليه 2017 - 1:08 م بتوقيت القاهرة

مارينا نبيل

قالت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة لشؤون الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، إن "مرض أنفلوانزا الطيور أصبح سيناريو عالمي كبير جدًا، لأن كل فترة يظهر نوع جديد منه.

وأوضحت «محرز»، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «صباح أون»، المذاع عبر فضائية «أون لايف»، صباح اليوم الخميس، أن المرض ينتشر أكثر في الشتاء؛ لأن الفيروس يعيش مدة أطول مع انخفاض درجة الحرارة، وفي الصيف يقل انتشاره؛ لأن الحرارة تؤثر عليه وتقتله، مشيرة إلى وجود برنامج خاص لصغار المربيين، من أجل رصد المشكلات التي تواجههم في التعامل مع الدواجن، واتخاذ الإجراءات المطلوبة وتعريفهم باللقاحات ووضع برنامج للأمن الحيوي؛ وذلك بلا مقابل.

وشددت على ضرورة تغيير الثقافة المجتمعية فيما يتعلق بشراء الدواجن، متابعة: «ليس شرطًا أن الطيور التي تُذبح أمامنا سليمة، لكن التي تُذبح في المجازر يتم التأكد من سلامتها عن طريق الأطباء البيطريين، والطيور التي يتم شرائها من الفرارجي ويتم تجميدها في الفريزر قيمتها الغذائية تنتهي تمامًا».

وأضافت أنه من المفترض عند ذبح الطائر يتعرض لنفق تبريد سريع يُجمده للحفاظ على القيمة الغذائية، مؤكدة أن وجود محال بيع الدجاج في المناطق الحيوية يعد تلوث بيئي وسبب في عدم التحكم في الأمراض.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved