رئيس «القابضة لمياه الشرب»: لا يوجد صرف صحي في 80% من الريف المصري

آخر تحديث: السبت 20 سبتمبر 2014 - 10:09 م بتوقيت القاهرة

محمود محمد علي

قال المهندس ممدوح رسلان رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، إن 80% من الريف المصري لا يوجد به صرف صحي، ويتم الصرف في باطن الأرض أو النيل، مما يزيد من تلوث المياه والآبار الجوفية.

وأضاف «رسلان»، خلال حواره لبرنامج «السادة المحترمون» المذاع على «أون تي في لايف»، السبت، أن الطلمبات «الحبشية» من أكبر المشاكل التي تواجه الشركة؛ لأنها تلوث المياه بشكل كبير وأحد العوامل الأساسية للإصابة بمرض «الفشل الكلوي»، خاصة في حالة توصيلها على الشبكة الرئيسية للمياه، لافتًا إلى قيام حملات في المحافظات لإزالة هذه الطلمبات للحد من  التلوث.

وأوضح رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، أن القاهرة الجديدة تعاني من عجز في المياه يصل إلى 150 ألف متر مكعب، مشيرًا إلى أن الشركة تعمل على تنفيذ مشروع استراتيجي لتوفير المياه في حالات الطوارئ، بسعة إنتاجية تصل إلى 100 ألف متر مكعب من المياه، وتسهم في تعويض جزء كبير من العجز.

وأكد «رسلان» تواصل الشركة مع الأجهزة المعنية لمراقبة أداء العاملين والمسؤولين لمحاسبة المقصرين في عملهم، وأنه تم بالفعل فصل عدد من الموظفين المقصرين.

وأعلن «رسلان» عن تنفيذ مبادرة جديدة في المدارس «أمين المياه»، بتأهيل بعض الطلبة المهتمين بمشاكل المياه، وتدريبهم على حل أعطال حنفيات المياه وإعطائهم شنطة للأدوات المستخدمة مجانا؛ للمساهمة في ترشيد الاستهلاك، وتفعيل مبادرة «سباك الحي»، عن طريق تدريب بعض من الشباب في الحي الواحد وإعطائهم شنطة للأدوات لحل مشاكل الحنفيات في كل منطقة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved