مايسة شوقي: 46% من وفيات المصريين بسبب القلب والجهاز الدوري .. و14% بسبب السرطان

آخر تحديث: الخميس 20 سبتمبر 2018 - 2:27 م بتوقيت القاهرة

كتبت - أسماء سرور:

*مبادرة "السيسي" لإجراء مسح قومي للأمراض غير المعدية ينقذ المصريين من الخطر

*أبوالغيط: السمنة خطر يهدد كل المجتمعات .. وتنتشر بنسبة 50% بين الرجال و 70% بين السيدات


قالت د.مايسك شوقي أستاذ الصحة العامة بكلية طب جامعة القاهرة ونائب وزير الصحة سابقا، إن 46% من وفيات المصريين بسبب أمراض القلب والجهاز الدوري، و 14% بسبب الأورام،كما يشير تقرير منظمة الصحة العالمية في 2017 إلى أن 22.7 % من المصريين مدخنون وتصل نسبة التدخين السلبي إلي 50%.

وأشارت شوقي، خلال المؤتمر العلمي الأول للأكاديمية الدولية للتغذية العلاجية، المنعقد بالقاهرة تحت عنوان "التغذية الداعمة للمناعة"، إلى دور التغذية العلاجية في الوقت الراهن، وبصورة عاجلة أكثر من أي وقت مضي، واستعرضت مؤشرات الأمراض المزمنة غير المعدية، وكذلك انتشار محدداتها بين المصريين.

وتابعت: المؤشرات التي نضعها أمامكم اليوم، يجب أن تكون محركا قويا للبرامج الوقائية، لأنها ستوفر أموالا طائلة تصرف علي العلاج والتأهيل، وناقشت ارتفاع متوسط استهلاك المواطن المصري للملح "9 جرامات في اليوم وهو ضعف احتياجاته"، وكذلك فإن 90% من المواطنين لا يتناولون 5 وجبات من الخضراوات أو الفاكهة الطازجة، ويترتب علي ذلك انتشار السمنة بنسبة 39.4%، وارتفاع ضغط الدم 25.9%، والداء السكري 15.5%، وارتفاع نسبة الكوليستيرول بالدم 19%.
وأضافت: من هنا جاءت توجيهات رئيس الجمهورية بعمل المسح القومي للأمراض المزمنة غير المعدية بالتزامن مع المسح لفيروس سي، وسيشتمل فحص 45 مليون مواطن، حيث ان ذلك ينقذ المصريين من الخطر.
وأشارت شوقي إلى ضرورة تكثيف جهود التوعية بالتغذية السليمة، وممارسة النشاط الحركي ومكافحة التدخين، وشددت علي تبسيط الرسائل التوعوية للمواطنين و تطويعها للعامة حتي تكون بالغة التأثير، ومراعاة أن تكون تكلفتها المادية بسيطة.
وأردفت شوقي، أن جهود المسح الصحي الأكبر في العالم، يجب أن يواكبها برنامج توعوي للوقاية من الأمراض وإرشاد المواطنين لتعزيزصحتهم، وهي خطوة أساسية للارتقاء بالمواطن المصري.
و طالبت شوقي بضرورة الإسراع بإنشاء أقسام للتغذية الاكلينيكية في كليات الطب، كضرورة قومية، وكذلك أقسام للصيدلة الاكلينيكية، وهي ضرورة لاعتماد المستشفيات في منظومة التأمين الصحي الشامل، وقالت أنها أسست زمالة التغذية العلاجية في وزارة الصحة والسكان منذ 4 سنوات، ولكن منظومة العمل في مستشفيات وزارة الصحة يلزمها قرار وزارى، بإنشاء نيابة تغذية علاجية علي وجه السرعة، للاستفادة من تخرج الدفعة الأولي للعمل في المستشفيات الحكومية.
من جانبه ، أكد د. محمد أبو الغيط، سكرتير الجمعية الطبية المصرية لدراسة السمنة والأستاذ بكلية طب قصر العيني، أن معدلات السمنة قد وصلت في مصر إلي ٥٠٪ بالنسبة للرجال وأكثر من ٧٠٪ للسيدات، وترجع ٩٦٪ من أسباب السمنة إلي وجود استعداد وراثي لها، مع اتباع نمط الحياة الغير صحية من زيادة السعرات الحرارية بالطعام، وقلة النشاط البدني، وقد ترجع السمنة في ٤٪ من الحالات إلي بعض الأسباب المرضية، مثل كسل في الغدة الدرقية، أو كآثار جانبية لأدوية تعالج بعض الأمراض كالكورتيزون ومضادات الاكتئاب..
وأكد أبو الغيط أن نسبة سمنة الأطفال في مصر تصل إلي ١٤٪، مما له الأثر السلبي في الإصابة بأمراض مثل السكري والضغط في سن مبكرة جدا.
وعرضأبو الغيط طرق علاج السمنة سواء بتغير نمط الحياة اليومي من حيث التغذية والنشاط البدني، أو باستحدام بعض الأدوية التي تصلح فقط أو اللجوء إلي بعض من جراحات السمنة في بعض مِن الحالات فقط، وأكد أن النجاح في علاج السمنة ليس بالكم المفقود، ولكن بأن ما يفقد حتي لو بالقليل لا يسترجع مرة ثانية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved