احتفالية فى السفارة الهندية: قدمنا 800 منحة للمصريين فى 280 مجالًا

آخر تحديث: الإثنين 20 نوفمبر 2017 - 8:30 م بتوقيت القاهرة

كتب ــ أحمد عبدالحكيم:

احتفلت سفارة الهند بالقاهرة، مساء أمس الأول، بالذكرى الثالثة والخمسين على تدشين برنامج التعاون الفنى ــ الاقتصادى الهندى (آيتك)، حيث شارك بالاحتفالية اللواء أركان حرب محمد الكشكى، مساعد وزير الدفاع للعلاقات الخارجية، ومنى أحمد، وكيلة أول وزارة التعاون الدولى، بجانب لفيف من خريجى برنامج التعاون المصريين وعدد كبير من الصحفيين والإعلاميين.

وقال السفير الهندى، سانجاى باتاتشاريا، خلال كلمته فى الاحتفال، إن البرنامج بدأ من عام ١٩٦٤ بالرغم من أن الهند كانت دولة ناشئة فى تلك الفترة وشهدت قيام حركة عدم الانحياز وبدأت التعاون بين نهرو وعبدالناصر والذين نادوا بتبادل الخبرات بين دول الجنوب والجنوب، خاصة بعد أصبحت الهند تقدم المنح وخصصت ما يقرب مليار دولار لبناء قدرات الكوادر من الدول الإفريقية الصديقة.

وتابع أن نحو 800 مصرى ذهبوا إلى بلاده فى منح للتدريب على مدى السنوات الماضية، مشيرا إلى أن الهند تخصص نحو 100 مليون دولار للدعم الفنى، لمحاولة تعزيز المنح الخارجية للدول المختلفة ومنها مصر خاصة فى مجال التعاون الفنى بعد أن تدرب المصريون فى 52 معهدًا للحصول على 280 مجالا فى دورات تدريبية مختلفة، فى تكنولوجيا المعلومات والإدارة العامة والتدقيق والمراجعة والانتخابات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة وغيرها من المجالات».

وقدم السفير الهندى، الشكر لوزارة التعاون الدولى للجهود المبذولة من جانبها، وكذلك وجه الشكر لوزارة الدفاع المصرية، وتمنى زيادة ترشيحات وزارة الدفاع المصرية، خاصة أن البلدين يرغبان فى تعزيز العلاقات فى مختلف المجالات.

من جانبه، أشار اللواء أركان حرب محمد الكشكى، إلى أن علاقات مصر والهند منذ قديم الأزل، وأوضح اهتمام مصر بالعمل على دعم التبادل الطلاب والكوادر العسكرية بين البلدين، خاصة الهيئات الدفاعية والتى تقدمها مؤسسات هندية مرموقة مثل كلية الدفاع الوطنى وكلية الأركان العسكرية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved