أمريكا تتهم كوريا الشمالية بالهجوم على «سوني» بعد فيلم كوميدي عن «كيم»

آخر تحديث: السبت 20 ديسمبر 2014 - 10:17 ص بتوقيت القاهرة

طوكيو- رويترز

أدانت اليابان وكوريا الجنوبية هجوما الكترونيا تعرضت له شركة سوني بيكتشرز وأنحت الولايات المتحدة باللائمة فيه على كوريا الشمالية، وقالتا إنهما ستتعاونان مع جهود دولية ضد الجريمة الالكترونية تلبية لطلب من واشنطن.

ولم ترد حكومة الصين أكبر حليف لكوريا الشمالية بعد على الطلب الأمريكي لكن صحيفة حكومية صينية نددت بالفيلم الكوميدي الذي يحمل اسم المقابلة (ذا إنترفيو) وهو من إنتاج سوني، ويروي قصة خيالية عن اغتيال زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، وقالت إن الفيلم ينم عن تغطرس ولا معنى له.

وكتبت صحيفة جلوبال تايمز التي تديرها صحيفة الشعب التابعة للحزب الشيوعي الصيني في مقالة افتتاحية نشرت اليوم السبت أن أي دولة متحضرة ترفض الهجمات الالكترونية أو التهديدات الارهابية.

وأضافت في نسختها الصادرة باللغة الانجليزية "لكن فيلما مثل المقابلة (ذا انترفيو)، لا يدعو هوليوود والمجتمع الأمريكي للفخر، السخرية غير الأخلاقية من كيم ليست سوى نتيجة للغطرسة الثقافية الفارغة".

وسحبت سوني الفيلم بعدما اخترق متسللون شبكة الكمبيوتر الخاصة بها وسربوا آلاف الوثائق وأفلاما لم تعرض بعد في دور العرض السينمائي الى الإنترنت.

وقال مكتب التحقيقات الاتحادي الأمريكي إن كوريا الشمالية مسؤولة عن الهجوم المدمر. وقال الرئيس الأمريكي باراك أوباما إن كوريا الشمالية ربما تصرفت من تلقاء نفسها لكن واشنطن طلبت مساعدة اليابان والصين وكوريا الجنوبية وروسيا في التصدي للهجمات من هذا النوع.

وفي طوكيو أدانت اليابان "بشدة" الهجوم الالكتروني لكن متحدثة باسم وزارة الخارجية ذكرت أنه من غير المرجح أن يكون له أثر مباشر على محادثات مع بيونجيانج بشأن مواطنين يابانيين خطفهم عملاء من كوريا الشمالية قبل عقود.

وقالت "نواصل المطالبة بأن تجري كوريا الشمالية بحثها (عن المخطوفين) بسرعة ونطالب بتقديم تقرير سريع لليابان عن نتائج التحقيق".

وذكر متحدث باسم رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي أن اليابان ستنسق عن كثب مع المجتمع الدولي بما في ذلك الولايات المتحدة بشأن التحرك الذي ينبغي القيام به لمواجهة الهجمات الإلكترونية.

وقالت كوريا الجنوبية التي ألقت باللائمة على كوريا الشمالية في مجموعة من الهجمات الالكترونية على بنوكها وقنواتها في 2013 إنه لا يمكن التهاون مع مثل هذه الهجمات.

وقالت وزارة الخارجية في كوريا الجنوبية في بيان "ستواصل كوريا الجنوبية تبادل المعلومات ذات الصلة بالهجوم الالكتروني على سوني بيكتشرز.. وسنواصل أيضا التعاون على مستوى دولي لتعزيز منع الهجمات الالكترونية ومواجهتها".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved