وزير الصناعة: 25 شركة مصرية تشارك في منتدى الأعمال المصري الصيني

آخر تحديث: السبت 20 ديسمبر 2014 - 4:24 م بتوقيت القاهرة

القاهرة- أ ش أ

أكد منير فخري عبد النور، وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، أن 25 شركة من كبريات الشركات المصرية المتعاملة مع السوق الصينى سترافق الرئيس السيسي خلال زيارته القادمة للصين، حيث سيشاركون في منتدى الأعمال المصرى الصينى الذي سيعقد خلال الزيارة.

وذكر بيان لوزارة الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، أن الوزير عبد النور كان قد عقد جلسة مباحثات ثنائية مع سونج إيقوه سفير الصين بالقاهرة، تناولت آخر الترتيبات الخاصة بالزيارة وأهم الاتفاقات التي سيتم توقيعها بين الجانبين المصرى والصينى، لافتاً إلى أن هناك رغبة كبيرة لدى العديد من الشركات الصينية للاستثمار في مصر والدخول في شراكات مع نظرائهم المصريين.

وأشار عبد النور إلى أهمية الزيارة المرتقبة للرئيس عبد الفتاح السيسى لجمهورية الصين منتصف الأسبوع الحالى، حيث سيتم التوقيع على اتفاق شراكة استراتيجية بين البلدين يسهم في إحداث نقلة نوعية في العلاقات الاقتصادية المصرية الصينية المشتركة،

موضحا أنه سيلتقى خلال الزيارة بوزير التجارة الصينى لبحث معالجة الخلل في الميزان التجارى بين البلدين والعمل على فتح منافذ جديدة لزيادة الصادرات المصرية للسوق الصينى، وكذا التعاون في مجال الدعم الفنى وبرامج نقل التكنولوجيا فضلاً عن أهمية زيادة معدلات السياحة الصينية إلى مصر خلال المرحلة المقبلة، ورئيس بنك تنمية الصادرات الصينى لبحث تمويل عدد من المشروعات خاصة في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة، فضلاً عن عقد لقاءات مكثفة مع عدد من رؤساء الشركات الصينية لبحث خططهم المستقبلية للاستثمار في مصر.

ومن جانبه، ذكر البيان أن السفير سونج إيقوه سفير الصين بالقاهرة أكد أن بلاده على استعداد كامل لاستقبال الرئيس المصرى، حيث تم إعداد الترتيبات اللازمة لهذه الزيارة المهمة والتى تعكس قوة ومتانة العلاقات المشتركة بين البلدين، مؤكداً أن الاتفاقات التي سيتم توقيعها خلال الزيارة ستمثل مرحلة جديدة في العلاقات الاقتصادية المشتركة، وأشار إلى أن هناك رغبة وحرص كبير من الشركات الصينية للمشاركة في منتدى الأعمال الذي سيشهده الرئيس السيسى وبحضور الشركات المصرية، للتعرف على رؤية الرئيس حول مستقبل العلاقات المشتركة وخطط الحكومة المصرية لجذب المستثمرين الأجانب.

يذكر أن الصين تعد الشريك التجارى الأول لمصر حالياً حيث بلغ حجم التجارة البينية بين البلدين 10,5 مليار دولار خلال عام 2013 ومنها 1.6 مليار دولار صادرات مصرية مقابل 8,9 مليار دولار صادرات صينية للسوق المصرى.

كما يصل حجم الاستثمارات الصينية في مصر إلى حوالى 500 مليون دولار تتركز معظمها في المنطقة الاقتصادية الخاصة بمنطقة شمال غرب خليج السويس.

وتتمثل أهم الصادرات المصرية للسوق الصينى في القطن والكتان وأسلاك النحاس وخردة النحاس والموالح بالإضافة إلى المنتجات البترولية بينما تتركز أهم الواردات الصينية في المنسوجات والملابس الجاهزة والآلات والمعدات والسلع الاستهلاكية.

وكان وزراء الصناعة والتجارة منير فخرى عبد النور، والنقل هانى ضاحى، والتعاون الدولى نجلاء الأهوانى، قد وصلوا اليوم إلى بكين في زيارة هى الثانية لهم خلال عشرة أيام لاستكمال المحادثات الاقتصادية التي كانوا قد عقدوها مع مع الجانب الصينى، كجزء من الترتيبات المسبقة لزيارة الدولة التي سيقوم بها الرئيس عبد الفتاح السيسى للصين هذا الأسبوع بناء على دعوة من نظيره الصينى شى جين بينج.

وكان وزير الطاقة محمد شاكر قد وصل إلى بكين يوم الخميس الماضى للقاء مسؤولين ورجال أعمال صينيين لبحث سبل دفع العلاقات وزيادة الاستثمارات الصينية في مجال الطاقة التقليدية والجديدة والمتجددة في مصر.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved