«السيسي»: الشراء الموحد للمستلزمات الطبية يضمن الحصول على أفضل العروض وجنبنا التأثر بالتعويم

آخر تحديث: الأحد 21 يناير 2018 - 1:00 م بتوقيت القاهرة

كتب - أحمد العيسوي:

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن لجنة الشراء الموحد للمستلزمات والأجهزة الطبية لصالح المستشفيات الحكومية ووزارة الصحة، والتي تعمل منذ 3 سنوات، ساعدت على تفادي التأثر بتعويم الجنيه، بسبب الشراء الإجمالي للاحتياجات.

وأضاف «السيسي»، خلال فعاليات افتتاحه عدد من المشروعات القومية والتنموية في محافظة بني سويف، صباح الأحد، أنه كان حريصًا على دخول اللجنة مجال الأدوية، مشيرًا إلى مطالبته للجنة بدخول المستشفيات الجامعية والمستشفيات الخاصة إذا أرادت ذلك، لأنها في النهاية أموال مصر وستعود بالخدمة على المواطن، لأنه بخفض التكلفة على المستشفيات ستعود بالنفع على المواطن في خفض سعر الخدمة عليه.

وأوضح أن ما تفعله مصر في هذا الشأن، ليس «أعجوبة»، لأن كافة الدول المتقدمة تشتري مستلزماتها حتى تستفيد من الشراء المجمع بالحصول على أفضل العروض، وحتى لا تشتري كل جهة بمفردها، منوهًا بأن اللجنة تحصر طلبات مصر وتشتريها.

وتابع: «قلت قبل ذلك للمصريين، إن فيه حاجات كثيرة جدًا لو نعملها ونحط إيدينا في إيد بعض فيها، إحنا هنقدر نسيطر وناخد الخدمة بالتكلفة الحقيقية بدون مبالغة».

وأكد أن هذا الأمر يصب في صالح الدولة، ولا يجب النظر إلى مصالح أشخاص بعينهم، متابعًا: «لو نظرنا إلى الأمر ليكون مصالح لناس معينة ولم نكن متجردين في خدمة الناس، لن نقبل ذلك».

وأشار إلى وجود معوقات أمام المستشفيات الجامعية للدخول في هذا الأمر، لافتًا إلى حديثه مع الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي، والذي أخبره بأن المخصص المالي للمستشفيات الجامعية، تجعلها غير قادة على الشراء المجمع.

وتابع: «كان ردي بأن تدفق الأدوية لا يأتي أيضًا مرة واحدة، ويجب أن تدرسوا ذلك، لأن التدفق كل 3 أشهر، بحيث نضمن استفادة المستشفيات الجامعية من الشراء المجمع».

وأكد أن هذا الأمر لا يصب في صالح أحد ولكن لصالح المواطنين، مطالبًا بعدم النظر لهذا الأمر بحساسية، لأن ما تحقق فيه، أنه برغم التعويم تم تثبيت الأسعار.

ولفت إلى ضرورة الحذر حتى لا تحدث أية اختلالات أثناء الانتقال من العمل من منظومة إلى منظومة أخرى، حتى يتم تجنب اختفاء بعض الأدوية من السوق مرة أخرى.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved