«الداخلية»: 21 ألف سيارة إطفاء و400 جهاز تشوش وعشرات الروبوتات لتأمين الانتخابات

آخر تحديث: الأربعاء 21 مارس 2018 - 8:30 م بتوقيت القاهرة

كتب ــ ممدوح حسن ومصطفى عطية:

-مصدر: منع الإجازات لرجال الحماية المدنية خلال فترة الانتخابات الرئاسية.. وربط جميع المحافظات بغرفة عمليات مركزية لتوجيه القوات
أكد مصدر أمنى بوزارة الداخلية أن جميع إدارات الحماية المدنية بجميع المحافظات جاهزة على مدار الساعة لتأمين الانتخابات الرئاسية ومواجهة أى محاولات لزرع عبوات ناسفة فى أى مكان، وأنه يتم فحص جميع البلاغات بدقة وبسرعة فائقة من خلال 21 ألف سيارة إطفاء مجهزة بجميع الوسائل الفعالة و400 جهاز تشوش للتعامل مع أى بلاغ وعشرات الربوتات لإبطال مفعول العبوات الناسفة خلال الأيام القادمة.

وكانت الإدارة العامة للحماية المدنية أعدت، أمس، بطريق السويس تجربة فريدة لقياس مدى جهازية القوات للتعامل مع أى بلاغات عن المفرقعات فى أى مكان وتنفيذ المهام الأمنية لإبطال مفعول أى عبوة ناسفة أو حريق فى أى مكان على مستوى المحافظات، وقد أدى رجال المطافئ التجربة بنجاح ووقت قياسى.

وقال مصدر أمنى لـ«الشروق»، أمس، إن تلك التجارب الميدانية التى تمت فى سرية تامة فى إطار توجيهات الوزير اللواء مجدى عبدالغفار بسرعة فحص جميع البلاغات التى تصل الإدارة العامة للحماية المدنية حتى ولو كانت سلبية تأكيدا على جهازية القوات فى أى لحظة لتأمين الانتخابات الرئاسية وحتى الانتهاء من إعلان النتيجة.

وأضاف المصدر أنه تم منع الإجازات لرجال الحماية المدنية فى جميع المحافظات وربط جميع المحافظات بغرفة عمليات مركزية يمكن من خلالها توجيه قوات الإطفاء نحو مصدر البلاغ للوصول إليه فى أقرب وقت ممكن وتنفيذ الخرائط المصورة والمتصلة بالقمر الصناعى لتحديد نقاط الاطفاء والإدارات لتنفيذ وفحص البلاغات بسرعة.

وأشار المصدر إلى أن التجربة تمت فى منطقة شرق القاهرة لبيان مدى كفاءة التعامل مع البلاغات وقدرات القوات على سرعة التعامل، وأنه يتم تنفيذها لتدريب رجال الاطفاء فى جميع المحافظات على التعامل مع المفرقعات، حيث إن قسم المفرقعات بالإدارة العامة للحماية المدنية شهد فى الشهور الماضية عملية تطوير على نطاق كبير وتم توفير العديد من المعدات الحديثة وسيارات إطفاء أو إنقاذ بالإضافة إلى السلالم الهيدورماتيكية.

ولفت المصدر إلى أن إدارة الحماية المدنية حصلت على 400 جهاز تشويش على مستوى مديريات الأمن للعمل على إبطال مفعول العبوات الناسفة والتعامل مع أى عمل إرهابى وتم تدعيم كل إدارة من 3 إلى 6 بدل واقية للعبوات الناسفة بهدف حماية الخبراء من الانفجار المفاجئ أثناء التعامل مع القنابل حيث تم تدعيم إدارة المفرقعات بالقاهرة بـ7 بدل واقية والجيزة بـ6 بدل بالإضافة إلى تدعيم شمال سيناء بـ 10 بدل، تزن الواحدة منها 28 كيلو جراما.

وتابع: «تم دعم الإدارة بعدد من الروبوتات الحديثة لاكتشاف العبوات الناسفة والعمل على تفجيرها فى محيط آمن، إضافة إلى عدد من الكلاب المدربة على كشف المتفجرات فى الأماكن الحيوية مثل السكة الحديد والمنشآت الحكومية، والاستعانة بخبراء الاطفاء المدربين على أحدث وسائل الحماية المدنية».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved