محافظ جنوب سيناء لـ«مال وأعمال»: الموسم السياحى المقبل سيشهد انتعاشة كبيرة بعد رفع أوروبا حظر السفر

آخر تحديث: الأحد 21 سبتمبر 2014 - 2:56 م بتوقيت القاهرة

حوار - طاهر القطان

• عودة سياحة المؤتمرات يساهم فى تنشيط السياحة وتعويض خسائر الشركات والفنادق

• شرم الشيخ عادت لوجهها الحضارى.. وقضينا على السماسرة والخرتية

على مدار السنوات الماضية لم يدخر جهدا فى الحفاظ على تأمين المحافظة من أى يد مخربة كانت تسعى لنشر الإجرام والتخريب خلال السنوات الثلاث العجاف الماضية وقد نجح بالفعل فى السيطرة والحفاظ على المدن السياحية من ايدى أعداء الوطن بصرف النظر عن المطالب التى كانت محل خلاف واعتراض من بعض أبناء المحافظة فتلك الطلبات لم يكن فى وسع أى مسئول تحقيقها قبل السيطرة على الوضع الأمنى بالدولة. اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء راهن على النجاح والعبور إلى بر الأمان فى وقت كان العديد يراهن على ضياع مجد المحافظة وهروب الاستثمارات والسائحين منها فقد لا تكون الانجازات بالسرعة التى يرغبها البعض ولكنها بالتأكيد من أسرع معدلات الانجاز على مستوى الدولة.

فى حواره مع «مال وأعمال» أكد خالد فودة محافظ جنوب سيناء أن الموسم السياحى المقبل سيشهد انتعاشة كبيرة بالنسبة للسوق الأوروبية بعد قرار العديد من الدول الاوروبية وعلى رأسها إيطاليا برفع حظر السفر إلى شرم الشيخ.. معربا عن سعادته البالغة بعودة الرحلات الإيطالية إلى مصر عامة وشرم الشيخ خاصة، حيث تعد إيطاليا ثانى أكبر دولة مصدرة للسياحة إلى شرم الشيخ بعد روسيا.

وقال المحافظ إن مدينة شرم الشيخ درة السياحة المصرية عانت خلال السنوات الثلاث التى اعقبت ثورة 25 يناير من التعديات والسلوكيات غير الحضارية مثلها مثل معظم المدن المصرية.. وانتشر الباعة والخرتية فى شوارع نعمة والممشى السياحى يتخطفون السياح على أمل تصريف بضائعهم بصور أضرت كثيرا بسمعة هذه المدينة التى وصفها العالم بمدينة السلام... مشيرا إلى اننا استطعنا خلال الشهور القليلة الماضية ان نعيد لها وجهها الحضارى بالصورة التى عرفها العالم بها.. مؤكدا ان الحملات التى اطلقتها المحافظة قضت على «الخرتية» والسماسرة الذين يضايقون السائحين واصبح السائح يسير بأمان فى اشهر شوارع شرم الشيخ وسط خليج نعمة.

أكد فودة أنه قرر أن يكون هذا العام هو عام السياحة بدهب لما تتمتع به من مقومات فريدة منها 300 يوم رياح يجعلها مناسبة تماما لرياضة وسياحة الويند سيرف بالاضافة لمناخها المعتدل طوال العام وانخفاض درجة الحرارة بها خمس درجات عن شرم الشيخ مما يجعلها تدخل فى منافسة معها وهو المطلوب.. مشيرا إلى أن دهب مقصد سياحى هام فى جميع دول العالم لسياحة الغوص حيث بها أكثر المناطق جاذبية وجمالا على مستوى العالم.

وكشف فودة أنه يعمل حاليا على ان تكون مدينة دهب عروس السياحة خلال عام 2015.. لافتا إلى وجود خطط لدى المحافظة للترويج لتلك البقعة من سيناء والتى تمتلك مقومات سياحة هائلة وجاذبة..

عودة سياحة المؤتمرات لشرم الشيخ

ورحب محافظ جنوب سيناء بعودة سياحة المؤتمرات إلى مدينة السلام حيث استضافت شرم الشيخ مؤخرا العديد من المؤتمرات منها مؤتمر «الاتحاد العربى للتأمين» الذى أقيم بمدينة شرم الشيخ بمشاركة 42 دولة عربية وإفريقية وأوروبية.. مشيرا إلى أن مثل هذه المؤتمرات تشهد حضورا كثيفا وتبشر بعودة شرم الشيخ كما كانت مدينة للمؤتمرات.

وقال محافظ جنوب سيناء أنه يجرى الاعداد حاليا للقمة الاقتصادية التى قرر رئيس مجلس الوزراء المهندس ابراهيم محلب انعقادها فى شرم الشيخ.. بالإضافة إلى تنفيذ توجيهاته فيما يتعلق بالحفاظ على شرم الشيخ كمنتجع سياحى عالمى من خلال عدم التوسع فى الانشاءات والمبانى التى لا علاقة لها بالنشاط السياحى.

القانون لا يهدف لعرقلة الاستثمار

وعن اعتراضات المستثمرين على قانون «14» الخاص بتملك الاراضى بسيناء قال اللواء خالد فوده إن القانون لا يهدف عرقلة الاستثمار وأن هناك سوء فهم كبير للقانون ولائحته التنفيذية.. موضحاً أن هناك تعديلات تجرى على القانون ولائحته التنفيذية سوف تراعى مطالب المستثمرين فى كافة القطاعات خاصة السياحة وسوف تحقق استقرارا كبيرا للاستثمارعلى أرض المحافظة .لافتا انه سيتم تجميع جميع المشكلات المتعلقة بالمستثمرين عن طريق جمعية المستثمرين فى خلال أسبوع وسيتم ارسالها لوزارتى السياحة والاستثمار لحلها.

وبالنسبة لتطوير منطقة الرويسات أوضح المحافظ ان الدكتوره ليلى اسكندر وزيرة الدولة للتطوير الحضارى والعشوائيات قامت مؤخرا بمرافقتى بزيارة لمنطقة الرويسات بشرم الشيخ على رأس لجنة مشتركة من الوزارة والمحافظة وفى وجود اهالى المنطقة ورئيس مدينة شرم الشيخ.. مشيرا إلى ان الوزيرة اكدت أنه سيتم على الفور البدء بتطوير منطقة الرويسات بالتواصل المجتمعى مع الاهالى لاختيار انسب الطرز المعمارية التى تناسبهم.

واكد اللواء فودة أنه سيتم منح المتضررين اراضى بديلة وسيتم اعطاء مهلة ستة اشهر لبنائها وذلك للذين تم حصرهم حتى عام 2009 وسيتم ازالة المتعدين على أراضى الدولة والمتواجدين فى المناطق شديدة الخطورة مثل اسفل خطوط الضغط العالى فى مسافة 50 مترا واسفل سفح الجبال فى المناطق التى بها صخور منحدرة وايضا الذين سيخالفون خطوط التنظيم.

اكد المحافظ انه سيتم استغلال مبلغ 45 مليون جنيه لترفيق المنطقة الجديدة والتى ستكون منطقة رائعة نموذجية بها جميع الخدمات ووسائل الترفيه.

تطوير ميناء نويبع

وعن تطوير ميناء نويبع الذى افتتحه مؤخرا المهندس ابراهيم محلب اكد المحافظ ان مدينة نويبع ستصبح مدينة صاعدة وسيكون مستقبلها مشرقا وسيحقق الميناء فرص عمل لابناء المدينة.. قائلا السعة حين افتتاح الميناء 272 ألف راكب وبعد التطوير اصبح 1.7 مليون راكب وبدأت بمساحة 283000 م2 واصبحت 707000 م2.. مشيرا إلى انه قام بتعيين رئيس لمدينة نويبع ونائبا له.

اشار المحافظ إلى تطوير طريق السلام بشرم الشيخ بتكلفة 25 مليون جنيه بتوسعة الطريق واضاءته بالطاقة الشمسية، كما اضاف ان العمل جارى بقرية التراث بالتعاون مع المستثمرين الذين شاركوا بمبلغ 2 مليون جنيه.

وقال المحافظ إن من بين المشروعات التى وجه المهندس محلب بسرعة اتمامها مشروع انقاذ هضبة أم السيد التى تعد من أهم المناطق السياحية فى شرم الشيخ والتى تحتوى على 24 ألف غرفة فندقية بالإضافة إلى العديد من المنشآت السياحية.. مشيراً إلى أن المحافظة قامت بإزالة جميع المخالفات الموجودة بالهضبة والتى تسبب تسريب المياه بتهديد مشروعاتها سياحية بمليارات الدولارات. وأوضح أن تكلفة مشروع إنقاذ الهضبة ويبلغ 60 مليون جنيه تتحمل وزارة السياحة 20 مليونا والمستثمرون 20 مليوناً والمحافظة 10 ملايين ووزارة البيئة 10 ملايين وقد تم توفير الدفعة الأولى من التمويل وبدأ العمل بالفعل ومن المقرر أن يتم توفير باقى المبلغ من الجهات المعنية خلال الشهر المقبل.

وأشار إلى أن الترويج للمنطقة الصناعية فى أبوزنيمة يأتى على رأس قائمة الموضوعات التى ستناقشها القمة الاقتصادية المقبلة بشرم الشيخ والتى سيشارك فيها عدد كبير من الشركات العالمية التى بدأت المحافظة والوزارات المعنية بمخاطبتهم.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved