«التعليم» تستقبل عودة 22 مليون طالب للمدارس بطباعة 98% من الكتب الدراسية

آخر تحديث: الخميس 21 سبتمبر 2017 - 9:27 م بتوقيت القاهرة

كتبت ــ منى زيدان:

تنتظم الدراسة السبت فى 11 محافظة على مستوى الجمهورية، فيما تنتظم بعد غد الأحد فى جميع مدارس الجمهورية، حيث يعود للدراسة نحو 22 مليون طالب وطالبة، استعدت وزارة التربية والتعليم لاستقبالهم بطباعة 98% من كتب العام الدراسى الجديد 2017/ 2018.

وقال رضا حجازى رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، إن الوزارة حرصت على عقد عدة اجتماعات فى الفترة الماضية بين مستشارى المواد بالوزارة وموجهى العموم لبحث الاستعدادات للعام الدراسى الجديد.

وعن موقف الكتب الدراسية قال أحمد خيرى المتحدث باسم وزارة التعليم، إنه تم الانتهاء من 98% من طباعة الكتب المدرسية للفصل الدراسى الأول، وأنه من المتوقع أن تصل نسبة الطباعة إلى 100% خلال الأسبوع الأول من الدراسة.
وأضاف خيرى لـ «الشروق»، أنه تم الانتهاء أن الكتب التى ما زالت تحت الطباعة أغلبها القصص والمراجعات، لافتا إلى نسبة الطباعة للتعليم الابتدائى وصلت 98%، وبلغت نسبة الطباعة للتعليم الإعدادى والثانوى 99%.

وأكد خيرى، أنه تم الانتهاء من طباعة جميع الكتب الخاصة بالتعليم الفنى فيما عدا التعليم الزراعى والذى وصلت نسبة طباعة الكتب الخاصة به 98%، لافتا إلى أن نسبة توريد الكتب التى تم الانتهاء من طباعتها إلى المديريات التعليمة بلغ فى المرحلة الابتدائية 94% من نسبة الكتب المطبوعة، وفى المرحلة الإعدادية 93%، بينما بلغت نسبة التوريد للمحافظات فى المرحلة الثانوية 87%.

وأشار إلى أن هناك بعض المحافظات التى تسلمت حصتها كاملة من الكتب المدرسية وأهمها القاهرة والجيزة والإسكندرية والقليوبية والغربية، وهناك بعض المحافظات التى لم تتسلم جميع حصصها من الكتب نظرا لبعد المسافة بينها وبين مخازن الكتب بالقاهرة مثل المحافظات الحدودية والنائية ومحافظات جنوب الصعيد.

وعن موقف المدارس والصيانة كشف اللواء يسرى سالم مدير الهيئة العامة للأبنية التعليمية، عن أن الهيئة انتهت من إنشاء 13 ألف فصل جديد تبدأ فيهم الدراسة هذا العام، مؤكدا على أن الهيئة تعمل على الانتهاء من إجمالى الفصول الجديدة والتى يبلغ إجمالها 15 ألف فصل قبل بداية العام الدراسى الجديد.

وقال سالم لـ«الشروق»، إن الهيئة انتهت من أعمال الصيانة البسيطة للمدارس الحكومية، وهذه الصيانة تشمل إصلاح دورات المياه والشبابيك والأرضيات والحوائط، والسبورات، وإصلاح الأجهزة الإلكترونية.

وأضاف سالم أن الهيئة أجلت أعمال الصيانة الشاملة للمدارس إلى إجازة منتصف العام المقبل نظرا لتأخر المبالغ المالية المخصصة لها، والتى تسلمتها الهيئة يوم 15 أغسطس الماضى، حيث تتعاقد الهيئة على أعمال الصيانة الشاملة فى فترة تترواح ما بين شهرين إلى 3 شهور، وهو ما يجعل الصيانة الشاملة هذا العام مستحيلة فى ظل بدء الدراسة والتى من المقرر انطلاقها فى 23 سبتمبر الجارى.

وبالنسبة للمداس الخاصة أصدرت الوزارة تعميما للمديريات التعليمية بتشديد المتابعة على المدارس الخاصة والدولية بألا تزيد قيمة رسوم الكتب المحصلة من أولياء الأمور عن التكلفة الفعلية بالإضافة إلى 10% مصروفات إدارية طبقا لنص المادة (31) من القرار الوزارى رقم (420) سنة 2014، وأن يكون بيع كتب مناهج الوزارة إجباريا أما بيع الكتب الأجنبية فهو اختيارى، ويحذر بيع الكراسات أو الكشاكيل أو الملازم، أو البوكليت.

وأكدت الوزارة أن أى مخالفة لهذه الأمور، أو تحصيل أية مبالغ يتم اكتشاف تحصيلها بالزيادة عن القيمة الموضحة بعالية ترد فورا لأولياء الأمور، مع إنذار المدرسة لإزالة المخالفة وعدم تكرارها، وفى حالة تكرار المخالفة يتم تصعيد العقوبة على المدرسة بوضعها تحت الإشراف المالى والإدارى.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved