الداخلية تدفع بقوات فض الشغب أمام الدوائر الساخنة

آخر تحديث: السبت 21 نوفمبر 2015 - 10:18 ص بتوقيت القاهرة

كتب- ممدوح حسن ومصطفى عطية:

• إدراة الانتخابات توفر مستلزمات عملية الاقتراع.. وخبراء مفرقعات وكلاب بوليسية للكشف عن المتفجرات
• مدرعات وقوات فض شغب في المناطق الخطرة.. وربط غرفة عمليات الوزارة بغرف عمليات القطاع

أنهت اجهزة وزارة الداخلية استعدادتها لتنفيذ خطة تأمين مقارات لجان المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب التي سجري في 13محافظة هي "القاهرة ، القليوبية ، الدقهلية ، المنوفية ، الغربية ، كفر الشيخ ، الشرقية ، دمياط ، بورسعيد ، الإسماعيلية، السويس ، شمال سيناء ، جنوب سيناء".

وترتكز الخطة على إحكام القبضة الأمنية على اللجان التي يشتعل فيها المنافسة بين المرشحين والتي يتوقع أن تشهد مناوشات قد تتطور لاشتباكات بين أنصار المرشحي ، ولتفادي ذلك ستنشر الداخلية 200 الف ضابط وجندى مدججين بالاسلحة الحديثة فى محيط الدوائر الانتخابية.

وطالب اللواء مجدي عب الغفار وزير الداخلية بضرورة انشاء غرفة عمليات بوزارة الداخلية ومديريات الامن بمحافظات المرحلة الثانية وتشديد التواجد الامني بشوارع وميادين محافظتي القاهرة والقليوبية على وجه الخصوص لشدة المنافسة بهما.

كان اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية عقد اجتماعا أول امس مع مساعديه وقطاع الامن المركزى والقوات الخاصة وعدد من القطاعات الهامة للبدأ في تنفيذ خطة تأمين اللجان الانتخابية وتشغيل غرفة العمليات المركزية لمتابعة الحالة الامنية للجان الانتخابية وربطها بغرف عمليات كافة قطاعات الوزارة لتلقى المعلومات واتخاذ القرارات بما يتفق مع ما يستجد من أحداث أو مواقف طارئة.

واشار وزير الداخلية الى أن سياسة الوزارة هى تأمين العمليه الإنتخابية بمختلف مراحلها مع الإلتزام التام والكامل بالحيادية ، فضلاً عن توفير المناخ الآمن للمواطنين خلال الإدلاء بأصواتهم بحريةً كاملة ، مشددا على أهمية التسهيل والتيسير على المواطنين وحسن معاملتهم وتقديم المعاونة اللازمة لكبار السن وذوى الإحتياجات الخاصة حتى يتمكنوا من ممارسة حقهم الدستورى.

ووجه بتكليف ضباط وضابطات قطاع حقوق الإنسان بالوزارة بالتنسيق مع مديريات الأمن للمرور على المقار الانتخابية من الخارج لرصد أية شكاوى تتعلق بحقوق الإنسان.

واطمئن عبد الغفار من مدير ادارة الانتخابات بوزارة الداخلية اللواء سيد ماهر على تجهيز كافة مستلزمات عملية الانتخابات سواء كانت من صناديق بلاستيكية شفافة أو كبائن، وسواتر، وملصقات لإغلاق المظاريف وشمع أحمر ، وشارات لتمييز عضو اللجنة الفرعية والأمين والمنسق ، وكذلك تجهيز الهويات الخاصة بأعضاء اللجان الفرعية لتمييزهم دون غيرهم من المواطنين وايضا توفير الأحبار فوسفورية التي ستستخدم في العملية .

وتعهد جميع مديري الأمن ورؤساء القطاعات والادرات بوزارة الداخلية امام الوزير فى اجتماعهم مساء اول امس بتحمل المسئولية للانتهاء من الانتخابات بسلام وامان واكدوا خلال اللقاء الانتهاء من الاستعدادات والتجهيزات الخاصة بالمراكز واللجان الانتخابية التي تسهل على الناخبين الإدلاء بأصواتهم .

كانت وزارة الداخلية دفعت بوحدات من الأمن المركزى ورجال البحث الجنائى والأمن العام وخبراء المفرقعات والكلاب البوليسية للتأكد من عدم وجود أي أجسام غريبة أو مواد متفجرة في محيط المقار الانتخابية. فيما اكد مصدر امنى انه تم الدفع بمدرعات ورجال العمليات الخاصة وقوات فض الشغب وعناصر الانتشار السريع وضباط من إدارة حقوق الإنسان والعنف ضد المرأة إلى المناطق شديدة الخطورة والتي قد تشهد أعمال عنف. مشيرا إلى أن القوات الجوية ستشارك في عمليات التأمين من خلال طائرات المراقبة الجوية لتي تنظم طلعات في مختلف المحافظات بهدف بث الطمأنينة في نفوس الناخبين وحثهم على الخروج إلى صناديق الاقتراع دون خوف

واضاف المصدر أنه تم وضع خطة منفصلة لتأمين السجون بالتعاون بين الشرطة والقوات المسلحة وتشمل نقل المحبوسين احتياطيا في أقسام الشرطة إلى السجون المركزية والعمومية خاصة فى محيط سجون طرة وبرج العرب ووادى النطرون وأبى زعبل مع تشديد الحراسة على باقى السجون المركزية والعمومية مثل أسيوط والفيوم والمنيا. وسيتم الدفع بنحو 600 مجموعة قتالية من قوات العلميات الخاصة تضم200 الف ضابط وجندي موزعة على مختلف المحافظات المصرية منهم من يؤمن السجون ويتمركز بالقرب من اللجان وفي المناطق الملتهبة للتدخل متى دعت الحاجة ومزودين بكل أنواع لأسلحة التي تمكنهم من أداء مهامهم في تأمين الناخبين

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved