محافظ الدقهلية لـ«الشروق»: منع العشوائيات أولويتى.. وهذه خطتى للقضاء على الأزمات

آخر تحديث: الأربعاء 22 فبراير 2017 - 7:52 م بتوقيت القاهرة

حوارــ نعمان سمير:

• مشروعات الصرف الصحى قاربت على الانتهاء.. والمترو والمنصورة الجديدة سينهيان أزمة المرور
• أعد بتطهير بحيرة المنزلة.. ونسعى للتعاون مع المستثمرين والمجتمع المدنى لتحسين موارد المحافظة

يجمع بين الخبرة الإدارية والطبية نظرا لعمله السابق كعميد معهد الكبد فى المنوفية، ويطغى عمله كطبيب على تصريحاته التى تؤكد اهتمام محافظ الدقهلية الجديد الدكتور أحمد الشعراوى بالمنظومة الصحية فى المقام الأول، ورغبته فى تحويل المنصورة إلى عاصمة طبية لمصر.
«الشروق» حاورت الدكتور أحمد الشعراوى، الذى خلف المحاسب حسام الدين إمام فى حركة المحافظين الأخيرة.

• هل هناك تشابه بين عملك السابق كعميد معهد للكبد وعملك الحالى كمحافظ؟
ــ عملى كمحافظ لا يختلف عن عملى السابق، فكل عمل إدارى يتبع قوانين لا يمكن الحياد عنها، وتلك آليات طبقتها سابقا ما أكسبنى خبرة كبيرة، ليس هناك اجتهاد فى هذا الأمر لكن ما لاشك فيه أن المحافظ منصب سياسى، وفى هذا الشأن سيتم اتخاذ القرارات طبقا للمعطيات، وسأقوم بدراسة الملفات العالقة فى محافظة الدقهلية بتمعن، ولا أعتمد على تقارير مسبقة، وما هو جيد سيتم البناء عليه، وما هو غير جيد سنعيد النظر فيه.

• ماذا طلب منك الرئيس عبدالفتاح السيسى عند حلف اليمين؟
ــ أوصانا الرئيس بثلاثة أمور يجب أن تكون على رأس أولوياتنا كمحافظين، وهى تحسين مستوى الخدمات، ومحاربة الفساد أينما وجد، فضلا عن الاهتمام بالمواطن.

• معظم القرى تواجه مشاكل فى الصرف صحى ومياه الشرب، هل لديك خطة لمواجهة ذلك؟
ــ هناك مشروعات صرف صحى قاربت على الانتهاء، وهناك مشروعات ما تزال فى المهد، وسنتخذ قرارات حازمة لمشكلات الصرف، بعد أن استمع للآراء والتقارير التى تمثل وجهة نظر الجهة المسئولة، لكن فى النهاية لدى قراءة خاصة لجميع الأمور.

• كيف ستتعامل مع مشكلة العشوائيات التى تسيطر على معظم قرى المحافظة.. بل امتدت إلى المدينة؟
ــ هذه المشكلة ليست فى الدقهلية فقط وإنما فى جميع المحافظات، لكنى بالطبع سأتابعها مع فريق العمل المعاون، وسأرى الوضع على أرض الواقع لاتخاذ قرارات حازمة فى هذا الشأن، فالمشكلة سببها التوسع العمرانى غير المخطط، لكننا سنمنع أى عشوائيات جديدة وسنحل المشكلات الحالية.

• منذ فترة قصيرة انهار منزل فى العشوائيات وتوفى 7 من قاطنيه.. ماذا لديكم لمنع وقوع كارثة مشابهة؟
ــ سنبدأ فى حصر العشوائيات من خلال مسح شامل، وإن كان معظمها معروفا، لكن حل هذه المشكلة يكمن فى التخطيط الجيد للمدن، وسرعة إنشاء مشروعات متكاملة من خلال خطة مدروسة، وستكون هناك تعليمات مشددة لتنفيذ قرارات إزالة العقارات المخالفة، بدعم من الأمن.

• ماذا عن مشكلة المرور؟
ــ المشكلة تفشت بسبب عدم وجود ظهير صحراوى للمحافظة، فضلا عن زيادة عدد السكان، ومن منظورى سيتم إنهاؤها على المدى الطويل، عقب التوسع من خلال مشروع مترو الأنفاق، وإنشاء مدينة المنصورة الجديدة، وعلى المدى القصير بانتشار رجال المرور فى الإشارات، لحين فتح محاور جديدة، بالاتفاق مع مديرية الأمن، فضلا عن توفير أتوبيسات تتسع للعديد من الركاب، لتسهيل حركة المرور السيارات فى الشارع.

• هل هناك خطة لحل أزمة القمامة أيضا؟
ــ نبحث جمع القمامة من المنبع، وتنشيط حركة جرارات القمامة، مع تكثيف عدد الورديات مع المتابعة الدائمة من التنفيذيين، ومتابعة العمل فى مصانع تدوير القمامة، ونناشد المواطنين الالتزام بوضع المخلفات فى الأماكن المخصصة فى الشوارع، وعدم إلقائها عشوائيا على الطرق، حتى لا يضيع المجهود الذى تبذله هيئة النظافة.

• تلوث بحيرة المنزلة من الملفات الشائكة فى المحافظة، فما خطتكم لحلها؟
ــ أتصور أن بحيرة المنزلة مصدر ثروة طائلة، لذا سنتعاون مع الجهات المختصة بتطهيرها من التلوث، للاستفادة من الثروة السمكية التى تتعرض للقتل بسبب التلوث، وللقضاء أيضا على الأمراض التى تنقلها إلى المواطن من جذورها.

• وما خطتك للتعامل مع المجتمع المدنى؟
ــ لابد من مشاركة المجتمع المدنى فى العمل وضرورة الاستعانة به، حيث إن المحافظة بها 22 مركزا و7 ملايين مواطن، والعديد من الشخصيات البارزة فى جميع المجالات، فهى تربة خصبة للعمل المشترك.

• وكيف ستتعامل مع المستثمرين؟
ــ من المؤكد أنه ستتم دراسة مشروعاتهم بعناية، لبحث التوازن بين متطلباتهم من ناحية ومصلحة المحافظة من ناحية أخرى، وهدفنا الأساسى هو العائد والمكسب الذى سيعود بالنفع على المواطن.

• الدقهلية محافظة مميزة فى مجال الطب، كيف ستستغل هذا الأمر لزيادة الموارد؟
ــ نسعى لتنشيط السياحة العلاجية من خلال الفنادق والمولات الموجودة حاليا مع تطوير المنشآت الصحية لتكون مصدر دخل جيد للمحافظة، ولدينا خطة شاملة لإعادة هيكلة المستشفيات، وتوزيع أعداد المرضى لتحسين الخدمة، ومن السهل اجتماعى بمديرى المستشفيات لاستعراض الوضع، لكننى سأذهب لكل واحد فى مكانه.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved