بن لادن خطط لإحياء ذكرى 11 سبتمبر عبر «الجزيرة»

آخر تحديث: الجمعة 22 مايو 2015 - 10:05 ص بتوقيت القاهرة

كتب ــ محمد هشام:

كشفت إحدى الوثائق التى نزعت السرية عنها، أن زعيم تنطيم «القاعدة»، أسامة بن لادن، كان يريد فى العام 2011، سرقة الأضواء العالمية بالتزامن مع الذكرى العاشرة لهجمات 11 سبتمبر، عبر اطلاق حملة إعلامية ضخمة من خلال قناة الجزيرة القطرية.
وكتب بن لادن فى رسالة غير مؤرخة (يرجح عودتها إلى ديسمبر 2010 حسب مضمونها): «نترقب الذكرى العاشرة للهجمات المباركة على نيويورك وواشنطن خلال 9 أشهر»، مضيفا: «تدركون جيدا أهمية الذكرى والإفادة منها فى وسائل الإعلام لتمجيد انتصارات المسلمين ولننقل إلى العالم ما نريد نقله»، حسب وكالة الصحافة الفرنسية، أمس.
وأوضح بن لادن «أنه على اتصال بأشقاء ليزودوا قناة الجزيرة بتصريحات عندما ستبدأ تغطيتها (للذكرى) فى الأول من سبتمبر»، شاكيا من أنه بعث «شريط فيديو قبل نحو شهرين ولم يبث بعد فى الاعلام» وتابع: «سأعيد تصوير الشريط قبل العمل على بثه».
وفى وثيقة أخرى (بتاريخ 5 أبريل 2011) قبل أقل من شهر من مقتله، بعث شخص يدعى محمود برسالة إلى بن لادن قدم فيها مقترحات حول الرسالة التى يجب أن يوجهها بمناسبة الذكرى العاشرة للهجمات، قائلا: «يجب أن تتضمن توجيهات وتذكيرات للشباب.. وأن تكون عامة ولا تتوقف عند تفاصيل (...) وتدعو لمواصلة الجهاد».
يذكر أن بن لادن قتل فى الثانى من مايو عام 2011 أى قبل أكثر من أربعة أشهر على ذكرى الاعتداءات، وكان من المفترض أن يبث التنظيم عبرالإنترنت شريط فيديو فى 12 سبتمبر من العام ذاته يتضمن صورا لزعيمه ورسالة من الرجل الثانى فى القاعدة آنذاك أيمن الظواهرى.

إقرأ أيضًا:

بن لادن: مصر هى الأهم وعلينا الدفع بالظواهرى إلى المشهد

«حمزة».. الابن المفضل لـ«بن لادن»

بن لادن رفض إعلان قيام الخلافة الإسلامية

7 ملامح لشخصية زعيم القاعدة

كتاب لـ«تشومسكى» ومجموعة عن «بوش» أبرز كتب بن لادن

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved