تباين الآراء السعودية حول تسريبات «ويكيليكس»

آخر تحديث: الإثنين 22 يونيو 2015 - 12:14 م بتوقيت القاهرة

كتبت ــ سمر خالد:

عشقى: التسريبات فى صالح المملكة.. وبنون: هناك من يسعى لابتزاز السعودية لكنه لن يؤتى ثماره

اختلفت آراء خبراء سعوديين حول تسريبات موقع «ويكيليكس» لوثائق الخارجية السعودية، حيث اعتبرها البعض فى صالح المملكة، فيما ذهب آخرون إلى أنها عملية ابتزاز صريحة تتعرض لها السعودية على يد بعض الدول.
وقال اللواء أنور عشقى، رئيس المركز المقدسى للشئون السياسية والاستراتيجة، إن «التسريبات جاءت فى صالح المملكة السعودية وليست ضدها، وتخدم الحاكم السعودى بشكل واضح على عكس ما يتوقعه البعض». وأضاف عشقى فى مكالمة هاتفية مع «الشروق»، أن الوثائق التى نشرها ويكيليكس ظهرت فيها سياسة المملكة واضحة ومعلنة، ولا تحمل أى تآمرات من قبل السعودية على أية دولة أو جهة، مشيرا إلى أنها تعرض «لقاءات أو مفاوضات لضمان أمن المملكة، وتقارير إعلامية للتعرف على مجريات الأمور فى الدول المجاورة والتى تربطها بها علاقات سياسية».
وأشار عشقى إلى أن هذه التسريبات تتيح فرصة للنظام الملكى ليعيد حساباته فى ثقته بالعناصر التى يعمل معها، مؤكدا «يجب فتح تحقيقات واسعة فى هذا الشأن، وتحديد ما إذا كان هناك متآمرون أو عملاء لتسريب تلك الأمور».
وعن الجهة التى تقف وراء التسريبات، قال عشقى إن «موقع ويكيليكس يضم عناصر مخابراتية سابقة من أكثر من دولة، على رأسها جهاز الموساد الإسرائيلى، وهو أكثرها خطرا».
فى السياق ذاته، قال الكاتب الاقتصادى السعودى جمال بنون، فى تصريحات لـ«الشروق»، إن «التسريبات تعد ابتزازا للملكة فى بعض السياسات التى تتبعها أخيرا تجاه دولا تربطها بها مصالح مشتركة، ولكنها لم تؤت ثمارها».
ونفى بنون أن تكون بلاده توصلت حتى الآن لتورط أى دولة فى تسريب تلك الوثائق، مشيرا إلى أن الخارجية السعودية لن يصدر عنها أى رد تجاه أى دولة أو جهة، إلا إذا طلبت الجهة المعنية فى تلك الدولة ببيان رسمى، مشيرا إلى أن «الجهات الوارد اسمها فى التسريبات تعرف جيدا طبيعة ذلك الموقع، واحتمالية فبركته للكثير من الوثائق المسربة».

اقرأ ايضا:

الفقى وبكرى يكذبان تسريبات «ويكيليكس»

وثائق «ويكليكس» تكشف دور «دبلوماسية الشيكات» فى السياسة السعودية

الوثائق السعودية المسربة على «ويكيليكس»: تونس تتجاهل إيران

ترتيبات سعودية لحماية الوثائق السرية

طهران تساعد الخرطوم عسكريا ضد جوبا

عبدالله بن لادن طالب واشنطن بشهادة وفاة لوالده

الرياض ترصد التغلغل الإسرائيلى فى إفريقيا

محاولات سعودية لاستمالة الإعلام التونسى بعد الثورة

خزائن السعودية مفتوحة لمن يرغب من اللبنانيين فى دعم سياستها

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved