«الصحة»: لا إصابات بحمى «الدنج» بالمحلة أو في باقي المحافظات

آخر تحديث: الأربعاء 22 يونيو 2016 - 2:40 م بتوقيت القاهرة

أسماء سرور

نفت وزارة الصحة والسكان، إصابة أحد المواطنين من المحلة بمحافظة الغربية والعائد من السعودية بمرض حمى «الدنج»، بعد ثبوت سلبية نتيجة العينة التي أخذت منه لتحليلها بالمعامل المركزية بالوزارة.


وقال الدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة، إن "البعوض الناقل لحمى الدنج غير موجود بقرية الأبشيط، وأنه لا يوجد أي حالات مصابة بحمى الدنج سواء كان في قرية الأبشيط أو في مركز المحلة أو في محافظة الغربية أو في باقي محافظات مصر".

وشدد قنديل، على قيام الإدارات الوقائية في جميع المحافظات باتخاذ الإجراءات الخاصة بترصد ومتابعة أي مرض معدي، مضيفًا أن الوزارة تتعامل بشفافية في حالة اكتشاف أي مرض معدي وسيتم الإعلان عنه في حالة ظهور حالات.

وأشار إلى أن قطاع الطب الوقائي كان قد تلقى بلاغًا من مستشفى حميات المحلة بمحافظة الغربية عن حالة اشتباه إصابة بحمى الدنج لمواطن قادم من المملكة العربية السعودية ومقيم بقرية الأبشيط بمركز المحلة الكبري، وذلك يوم 11 يونيو الجاري، وبالتقصي للحالة تبين أنه كان مخالطًا لحالات إيجابية مصابة بحمى الدنج بالسعودية.

وأضاف أنه بعد اتخاذ اللازم من إجراءات للتقصي عن الحالة تبين أن المواطن كان عائدًا من السعودية ومعه شخصان من نفس القرية، وتم الاشتباه في إصابته بحمى الدنج، وعلى الفور تم أخذ العينات من الحالة المشتبهة والحالتين المخالطتين لها، وأرسلت إلى المعامل المركزية، وتبين سلبية العينات لفيروس الدنج.

كما أوضح أنه تم اتخاذ إجراء احترازي بإرسال فريق من القطاع الوقائي ومديرية الشئون الصحية بالمديرية للقرية ولمنازل الحالات المشتبهة لعمل الإجراءات الوقائية اللازمة، وأهمها إجراء التقصي الحشري اللازم لاكتشاف وجود أي بعوض ناقل للمرض، وتبين خلو المكان من بعوض ناقل للمرض، مشيرًا إلى أن جميع الحالات التي اشتبه بها في حالة صحية جيدة، وغادرت المستشفى، ولا توجد أي مشكلة وبائية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved