بالصور.. مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية.. رسالة خير وسلام للعالم

آخر تحديث: الثلاثاء 22 أغسطس 2017 - 6:16 م بتوقيت القاهرة

الإسماعيلية ـ حاتم جمال الدين

• النمنم: المهرجان عنوان للمواجهة المصرية للإرهاب بالفن والثقافة 

• طاهر: الحضور الجماهيرى فى حفل الافتتاح رسالة قوية للعالم
«رسالتنا رسالة سلام ومحبة للعالم» شعار رفعه حفل افتتاح مهرجان الاسماعيلية الدولى فى دورته 18، وعلى المسرح المكشوف بقصر ثقافة الاسماعيلية، احتشد مساء أمس، فنانو 19 فرقة من 12 دولة تمثل قارات العالم المختلفة، وأداء رقصة واحدة على أغنية المهرجان، والتى تقول كلماتها: «لكل شعوب العالم رسالتان خير وسلام».


وبحضور وزير الثقافة، الكاتب الصحفى حلمى النمنم، ومحافظ الإسماعيلية، اللواء ياسين طاهر، ورئيس هيئة قصور الثقافة الشاعر أشرف عامر، ورئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية د. هشام مراد، تم الاعلان عن انطلاق الدورة الجديدة للمهرجان، والهند كضيف شرف لهذا العام، حيث تشارك فى عروض المهرجان بفرقتين.

ووسط حضور جماهيرى كبير، كرم وزير الثقافة، الفنانة فريدة فهمى، ضيف شرف للدورة 18، وقام بتسليمها درع الثقافة، وسط هتافات الجمهور، فيما حرصت راقصة فرقة رضا الاولى فى العصر الذهبى على المشاركة فى رقصة المهرجان الجماعية على المسرح.

وقال وزير الثقافة، فى كلمته، إن المهرجان بهذا الحضور الدولى الكبير، يعبر عن تضامن الدول مع مصر، ورسالة إنسانية مفادها أن العالم كله ضد الإرهاب، مؤكدا أن المهرجان يمثل عنوانا للمواجهة المصرية للارهاب بالثقافة والفنون.

وأضاف أن مواجهة الافكار الظلامية خارج نطاق القاهرة تتحملها هيئة قصور الثقافة، والتى وصفها بجناح «الثقافة» لدحر التشدد والتطرف.

فيما رحب المحافظ باسم شعب الإسماعيلية بضيوف المهرجان، مشيرا إلى إن انطلاق مهرجان الفنون الشعبية بحضور آلاف المواطنين يؤكد أن المهرجان هو رسالة سلام ومحبة للعالم كله.

وشدد على أن إقامة مهرجان دولى بهذا الحجم على أرض الاسماعيلية يكشف الوضع الحقيقى فى مصر، وقال إن الوفود المتواجدة هم سفراء لبلادهم ينقلون لهم ما شاهدوه على أرض مصر من حب وترحاب إلى بلادهم وشعوبهم.

ومن جانبه، صرح أشرف عامر، بأن زيادة عدد الفرق المشاركة فى هذه الدورة، والتى تمثل ثقافات قارات «إفريقيا وأسيا وأوروبا وأمريكا» مما يزيد فرص التبادل الثقافى واطلاع الشباب على ثقافة ونماذج مختلفة من تراث العالم الذى تحول إلى قرية صغيرة مع التطور التكنولوجى.

كما أشاد بالاستعدادات والجهود التى بذلت للخروج بهذا المهرجان بما يليق بمكانته، وأضاف أن فرق الهيئة المشاركة فى هذه الدورة من أهم سماتها أنها تعبر عن كل أطياف الثقافة المصرية من شمالها إلى جنوبها.

وحرص على حضور حفل افتتاح مهرجان الفنون الشعبية بالإسماعيلية وزير التنمية المحلية د. هشام الشريف، ومحافظ بورسعيد اللواء عادل الغضبان، محافظ السويس اللواء أحمد محمد حامد، رئيس جامعة قناة السويس د. ممدوح غراب، وعدد من القيادات الشعبية والتنفيذية والأمنية بإقليم القناة.

حفل الافتتاح الذى أخرجه ماهر كمال مدير فرع الثقافة فى الاسماعيلية بدأ باستعراض «بنرحب بضيوفنا»، والذى اشتركت فى تقديمه فرقتا الاسماعيلية للفنون الشعبية، وفرقة جامعة قناة السويس، وبعدها تم استعراض الفرق المشاركة، قبل أن تقوم كل فرقة بتقديم تابلوه راقص يعبر عنها، فى الاستعراض قدمت فرقتا الهند عرضين تقليديين يعبران عن ثقافتين مختلفتين فى أرض العجائب، كذلك جاء العرضين السريلانكى والاندونيسى قريبين من تلك الثقافات بحكم الجغرافيا، فيما امتلأ المسرح بحالة من الطاقة مع الاستعراض التى قدمته فرقة جنوب إفريقيا، وكذلك العرض النيجيرى.

بينما تفاعل الجمهور بشدة مع عروض الفرق المصرية ومنها فرقة سوهاج، والشرقية للفنون والشعبية، وفرقة جامعة بورسعيد الممثلة لوزارة الشباب والرياضة بالمهرجان.

وكانت فلسطين حاضرة فى الافتتاح برقصة الدبكة الشهيرة، بينما جاءت عروض كلا من المكسيك وفنلندا لتقدم الشكل الشائع لفنون بلادهم.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved