النيابة الإدارية: «أمريكانا» تجبر طلاب المدارس الفندقية على العمل بالسخرة

آخر تحديث: الإثنين 22 ديسمبر 2014 - 10:23 ص بتوقيت القاهرة

أحمد الجمل

الطلاب يعملون بـتنظيف حمامات فروع الشركة.. والإهمال يؤدى إلى وفاة تلميذ وإصابة آخر بعاهة مستديمة

النيابة تطالب الرقابة الإدارية بفحص مخالفات اتفاق الشركة مع محمود أبوالنصر ومسئولى التعليم الفنى

قالت هيئة النيابة الإدارية إن طالبا يدعى أحمد مجدى، توفى، وأصيب الطالب بيشوى عبدالمسيح بعاهة مستديمة، العام الماضى، جراء عملهما فى «السخرة» لدى شركة أمريكانا.

وذكرت الهيئة فى بيان لها أن وقائع القضية بدأت منذ 3 سنوات حيث كان الدكتور محمود أبوالنصر وزير التربية والتعليم الحالى يشغل منصب رئيس قطاع التعليم الفنى والتجهيزات، وأبرم حينها اتفاق تعاون مع «أمريكانا» لإنشاء مهنة جديدة تسمى «مهنة مطاعم خدمة الوجبات السريعة» لتلحق بالمدارس الثانوية الفندقية.

وطالبت النيابة الإدارية من الرقابة الإدارية فحص مخالفات اتفاقية شركة «أمريكانا» مع التربية والتعليم وفحص مستندات صرف الرواتب التى تصرف لمسئولى التعليم الفنى بمديرية تعليم القاهرة والوزارة بأسمائهم مقابل تشغيل التلاميذ بمطاعم الشركة بالمخالفة لقانونى التعليم والطفل.

وتضمن اتفاق التعاون بين أمريكانا والتعليم أن يتم التدريب العملى لتلاميذ المهنة بمطاعم أمريكانا التى تضع درجات التدريب العملى، وتمنح الشركة مكافآت شهرية للتلاميذ تتراوح بين 550 و600 جنيه، على أن يخضعوا للتأمين الصحى طبقا للوائح وزارة التعليم وتقوم شركة أمريكانا بالتأمين على التلاميذ ضد حوادث العمل.

وجاء فى بنود الاتفاق وجوب التزام الشركة بدفع رواتب تصرف كل ثلاثة شهور لبعض المسئولين بوزارة التربية والتعليم ومديرية تعليم القاهرة وصدر بذلك قرار وزارى بتوزيعها بمعرفة سكرتير المدرسة بعد استقطاع الضرائب المستحقة عليها.

وتبيّن من البلاغات التى تقدم بها مسئولون عن متابعة المشروع، أن هناك عدة مخالفات تمثلت فى أن «أمريكانا» تمنح درجات العملى للطلاب مما نتج عنه استخدامهم فى الأعمال الشاقة نظير أجور بخسة بزعم تدريبهم، وتهديدهم بالحرمان من درجات العملى إذا امتنعوا عن أداء تلك الأعمال أو المطالبة بزيادة أجورهم، وهو الأمر الذى اضطر الطلاب للخضوع لنظام السخرة، فضلا عن إجبارهم على العمل فى الإجازة الصيفية.

وتبين فى التحقيقات أنه تم استغلال الطلاب فى العمل بالورديات الليلية بعدد ساعات يتجاوز 12 ساعة يوميا بالمخالفة للمادتين 65 و66 من قانون الطفل ولا توجد راحات أسبوعية لهم، واستغلالهم كعمالة رخيصة لعدم وجود منهج عملى للتدريب بالمخالفة للاتفاق المبرم بين وزارة التعليم والشركة.

كما جاء بالأوراق عدم وجود منهج تدريبى عملى يُنفذ على التلاميذ أثناء عملهم بالمطاعم، وأنهم يعملون فى تنظيف الحمامات وأرضيات المطابخ ورفع البضائع فى مقابل تقاضى المسئولين رواتب من الشركة كل ثلاثة أشهر.

كما أكدت البلاغات عدم التأمين على الطلاب، الذين يعملون بأمريكانا، ضد الحوادث أو الوفاة بالمخالفة للبند 11 من الاتفاق رغم أن العمل فى تلك المطاعم به الكثير من الإصابات كان أبرزها حالة وفاة وإصابة بعاهة مستديمة كما أكدت البلاغات.

كما كشفت التحقيقات عن تسلّم النيابة الإدارية صورا لشيكات بأسماء مسئولين بالتعليم الفنى بمديرية تعليم القاهرة تصرف لهم كل ثلاثة شهور ولم تدخل الوحدة الحسابية لخصم الضرائب المستحقة عنها.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved