بالصور.. الآلاف يتظاهرون في 36 مدينة بولندية «دفاعا عن الحرية»

آخر تحديث: السبت 23 يناير 2016 - 7:47 م بتوقيت القاهرة

وارسو - الفرنسية

تظاهر الآلاف إلى شوارع وارسو وأكثر من ثلاثين مدينة بولندية أخرى، اليوم السبت، للدفاع مجددا عن "الحرية" التي تهددها كما يقولون تدابير يتخذها حزب الحق والعدالة المحافظ الذي يتولى السلطة منذ أكتوبر.

وقال ماتيوس كيوفسكي، مؤسس لجنة الدفاع عن الديموقراطية المدنية التي ولدت بصورة عفوية لمواجهة الخطوات المثيرة للجدل لحزب "الحق والعدالة" بزعامة ياروسلاف كاتشينسكي، "لسنا ثوارا. الثوار هم الذين يدمرون نظاما، ويحاولون أن يفرضوا نظامهم بالقوة. نحن نريد الحفاظ على ديموقراطيتنا وحريتنا".

ورغم الصقيع، احتشد آلاف المتظاهرين في وارسو أمام مبنى يضم مكتب رئيسة الوزراء بياتا زيدلو، ثم توجهوا إلى القصر الرئاسي.

ورفعوا أعلاما بولندية بيضاء وحمراء وأعلاما اوروبية ولافتات كتب عليها "لا لاستيراد نظام بوتين، لا لرقابة (الأجهزة الأمنية)، لا للشيوعية"، و"لن اتعلم التخلي عن الحرية" و"كاتشينسكي الى المجر" و"أحب الاتحاد الأوروبي بما فيه ألمانيا"، في تلميح إلى الملاحظات التي توجهها السلطات البولندية المحافظة إلى نظيرتها الألمانية.

ونظمت لجنة الدفاع عن الديموقراطية السبت تظاهرات في 36 مدينة بولندية. وسارت تحركات داعمة في اليوم نفسه، في كل من امستردام وبرلين وبروكسل ولندن وملبورن وباريس وستوكهولم وفيينا.

وتعتبر التظاهرات ردا على مجموعة قوانين وخطوات تستهدف المحكمة الدستورية ووسائل الإعلام الرسمية ومؤسسات ديموقراطية أخرى. وأشاعت هذه التدابير القلق سواء في بولندا أو في الاتحاد الأوروبي.

وباشرت المفوضية الأوروبية التي أقلقتها التدابير المتعلقة بالمحكمة ووسائل الإعلام الرسمية، إجراء للتحقق من الوضع في بولندا، خصص له البرلمان الأوروبي جلسة مناقشة الثلاثاء الماضي في ستراسبورغ.

 
 

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved