اليوم.. افتتاح المهرجان الكاثوليكى بمشاركة خمسة أفلام

آخر تحديث: الخميس 23 فبراير 2017 - 9:51 ص بتوقيت القاهرة

كتب ــ وليد أبو السعود:

• استبعاد «الماء والخضرة والوجه الحسن» و«اشتباك» و«قبل زحمة الصيف» تلقى بظلالها على فعاليات الدورة «65»
• بطرس دانيال: اخترنا يوما للستات لأنه ينصف المرأة المصرية
• يسرى نصر الله: لم أرشح فيلمى للمهرجان
تفتتح فعاليات الدورة 65 لمهرجان المركز الكاثوليكى للسينما اليوم بقاعة النيل للاباء الفرنسسكان بشارع محمد فريد فى وسط القاهرة، وذلك من خلال احتفالية خاصة لنجوم رحلت بعد ان أثرت الساحة السينما المصرية، وعلى رأسهم الفنان محمود عبدالعزيز، والفنانة كريمة مختار، والمخرجان محمد خان، ومحمد كامل القليوبى، والذين ستقام لهم ندوة ضمن فعاليات المهرجان تكريما لهم، وذلك بحضور أصدقائهم فى الوسط الفنى وجمهورهم.

فيما يشهد حفل الافتتاح الليلة عرض فيلم تسجيلى عن المكرمين، وفيلم آخر عن الدورات السابقة من المهرجان والتى ضمت ألمع النجوم.

وسيتم تكريم الكثير من النجوم خلال الحفل بمنحهم جوائز المركز متمثلة فى جوائز الأعمال الدرامية، والتى تمنح للفنان يحيى الفخرانى عن دوره فى مسلسل «ونوس»، والفنانة هالة صدقى عن دورها فى نفس العمل، والفنانة أنوشكا عن دورها فى مسلسل «جراند أوتيل».

وسيتم منح جائزة الريادة السينمائية لكل من الفنانين نبيل الحلفاوى ورجاء حسين ومحمود الجندى وعايدة عبدالعزيز وخالد زكى وسعيد عبدالغنى، فيما يتم منح جائزة التميز الإعلامى للدكتورة درية شرف الدين وزير الاعلام السابق، ومنح جائزة فريد المزاوى للمخرج على عبدالخالق، وجائزة الأب يوسف مظلوم للفنان أشرف زكى، وجائزة المركز الخاصة للناقد الفنى على أبو شادى، وتمنح جائزة الإبداع الفنى لكل من الفنانة صفاء أبو السعود والموسيقار عمرو سليم والكاتب محفوظ عبدالرحمن ومهندس الديكور أنسى أبو سيف، ومدير التصوير محمود عبدالسميع، والناقد محمود على، والمخرجة التسجيلية فريال كامل، كما تمنح جائزة المركز التشجيعية للفنان محمد ممدوح الذى برع فى تقديم شخصية «أمين» بمسلسل «جراند أوتيل» العام الماضى.

تنطلق الدورة الجديدة للمهرجان وسط حملة انتقادات المعايير التى يتم على اساسها اختيار الافلام التى يعرضها المهرجان، والتى تتنافس على جوائزه، وذلك بعد استبعاده لافلام مثل «الماء والخضرة والوجه الحسن» ليسرى نصر الله، و«قبل زحمة الصيف» لمحمد خان و«اشتباك» لمحمد دياب، حيث استبعد الاخير بسبب تشبعه بالتوجهات السياسية وهو ايضا ما خالف معايير المهرجان..

من جانبه علق المخرج يسرى نصر الله على استبعاد فيلمه، وقال انه لا يعلم ان كان احد من صناع الفيلم قد تقدم به للمهرجان ام لا، لكنه شخصيا لم يتقدم به وكل أفلامه باستثناء فيلم «سرقات صيفية»، لم يتم اختيارها للمهرجان بسبب معاييره الاخلاقية والدينية المعلنة.

أما الاب بطرس دانيال فقال: نحن نختار من الأفلام التى تُعرض للجمهور، المخرج يسرى نصرالله من أفضل مخرجى مصر، ولكن الفيلم لا يناسب معاير المركز، ولا يمكننا عرضه بالمهرجان.

واضاف: لم يتقدم احد بفيلم «الماء والخضرة والوجه الحسن» ولم يقترح احد على إدارة المهرجان اشراك الفيلم، وادارة المهرجان شاهدوا الافلام سواء فى عروضها الخاصة أو فى دور العرض وقت بالاسواق، وعلى اساس قرارها يتم طلب الاعمال من الشركات.

واشار الاب بطرس دنيال إلى انه شاهد فيلم نصر الله اثناء عرضه الخاص، ولم يختاره لانه لم يجده مناسبا لمعايير المهرجان، مؤكدا أنه من حق إدارة المهرجان إختيار ما يناسبهم من الافلام.

وعن اختياره لفيلم «يوم للستات» برغم احتوائه هو الاخر على مشاهد قد لا تلائم معايير المهرجان، قال الاب بطرس دانيال: فيلم «يوم للستات» ليس به مشاهد كفيلم «الماء والخضرة والوجه الحسن» وهو ينصف النساء ونوعية هذه الأفلام قليلة جدا.

وكانت لجنة المشاهدة والاختيار برئاسة الأب بطرس دانيال وعضوية كل من جلال سعيد وميشيل ماهر ومجدى سامى قد اختارت خمسة أفلام للمشاركة بهذه الدورة من بين 42 فيلما عرضت تجاريا خلال عام 2016 وهى «نوارة» للمخرجة هالة خليل، و«هيبتا» للمخرج هادى الباجورى، و«لف ودوران» للمخرج خالد مرعى، و«البر التانى» للمخرج على إدريس، و«يوم للستات» للمخرجة كاملة أبوذكرى.

فيما تشكلت لجنة التحكيم التى ستمنح جوائز المهرجان، برئاسة المخرج داوود عبدالسيد، وعضوية كل من الفنان لطفى لبيب، والفنانة منال سلامة، ومدير التصوير د. رمسيس مرزوق، والسيناريست كرم النجار، والناقدة خيرية البشلاوى، ود. إيناس عبدالدايم رئيس دار الأوبرا المصرية.

ويقام ختام المهرجان فى 4 مارس المقبل، حيث ستكون الجوائز هى عروس حفل الختام.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved