إيران تطلق صواريخ «كروز» في المناورات البحرية بمضيق هرمز

آخر تحديث: السبت 23 فبراير 2019 - 11:24 ص بتوقيت القاهرة

أعلنت القوات البحرية الإيرانية، اليوم السبت، إطلاقها لصواريخ من طراز كروز، تطلق عليها اسم "قادر" و"قدير"، في اليوم الثاني من مناوراتها قرب مضيق هرمز.

ووفقا لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) فإن صاروخ قادر يمكنه إصابة أهداف على بُعد 250 كيلومترا في حين يصل مدى صواريخ قدير إلى 300 كيلومتر، لافتة إلى أن هذه الفئة من الصواريخ "مؤهلة للإطلاق من سفن ومدمرات ومنظومات ساحلية، فضلاً عن تمتعها بالقدرة على الاستهداف من الجو".

وتعد هذه هي المرة الأولى التي تطلق فيها الغواصات الإيرانية لصواريخ كروز خلال تدريبات البحرية الإيرانية في الخليج.

وكانت المناورة الإيرانية الكبرى "الولاية 97" التي تحمل شعار "يا زهراء" انطلقت فجر أمس الجمعة، بالاستعراض البحري لأنواع وحدات سطحية وتحت سطحية والطيران في بحر عمان.

وتستمر هذه المناورة ثلاثة أيام حيث تشارك فيها أكثر من 100 قطعة بحرية لسلاح البحر الإيراني، تشمل بارجات هجومية ومدمرات قاذفة الصواريخ ولوجستية، وغواصات ثقيلة وخفيفة وبرمائيات وطائرات ومروحيات بقيادة حاملة مروحيات "خارك".

وتجري مناورة "الولاية 97" البحرية الكبرى للقوة البحرية للجيش في منطقة تبلغ مساحتها مليوني كيلومتر مربع من مضيق هرمز وسواحل مكران وبحر عمان وشمال المحيط الهندي إلى مدار 10 درجات شمال هذا المحيط.

وكان قائد سلاح البحر للجيش الإيراني، الأدميرال حسين خانزادي، قد أعلن إطلاق صواريخ من الغواصات الإيرانية لأول مرة في المناورة الكبرى "الولاية 97".

وأوضح خانزادي أن المناورات تتضمن أربعة مراحل، فى المرحلة الأولى تقوم القطع البحرية فوق السطح والغواصات والمروحيات وكافة المعدات والأسلحة بالاستعراض العسكري للاستعداد للانتشار في المرحلة الثانية.

وأضاف في الخطوة التالية ومن أجل التدريب على حرب بحرية حقيقية، تعمل جزء من القوات كعدو افتراضي"، مؤكدا أن جزء كبير من هذا التمرين يخصص لاستعادة المناطق الساحلية المحتلة من قبل العدو الفرضي، وتنفيذ عمليات في البحر والبر لمنع تسلل أي تهديد للسواحل الإيرانية.
التتبع
السابق التالي

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved