إشهار الاتحاد العربي للتعليم الخاص.. والقاهرة المقر الرئيسي

آخر تحديث: السبت 23 فبراير 2019 - 12:21 م بتوقيت القاهرة

الكويت - أ ش أ:

أعلن رئيس الاتحاد العربي للتعليم الخاص الدكتور محمد ربيع خليفة، إشهار الاتحاد من قبل مجلس الوحدة الاقتصادية في الجامعة العربية، ومقره الرئيسي بالقاهرة، واعتماد النظام الأساسي للاتحاد.

واستعرض خليفة -خلال الاجتماع الأول لمجلس إدارة مؤسسي الاتحاد العربي للتعليم الخاص، والذي عقد في الكويت، بحضور أمين عام مجلس الوحدة الاقتصادية بالجامعة العربية السفير محمد الربيع، ورئيس الاتحاد الكويتي للمدارس الخاصة عمر الغرير وأعضاء الاتحاد- أهم التحديات التي واجهت إشهار الاتحاد، معربا عن شكره لأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، لاحتضان الكويت الاجتماع الأول للاتحاد.

وأكد أن انعقاد الاجتماع الأول لمجلس إدارة مؤسسي الاتحاد العربي للتعليم الخاص، يؤسس لريادة تعليمية تربوية شاملة، بمعايير دولية لجيل عربي واعد، معربا عن أمله في أن يسهم الاجتماع في التوصل لأهم المبادئ التي سيقوم عليها الاتحاد، والتي تهدف إلى الارتقاء بدور مؤسسات التعليم الخاص في الدول الأعضاء.

وأشار رئيس الاتحاد العربي للتعليم الخاص إلى أن تأسيس الاتحاد، سيسهم في إيجاد قنوات تعمل على تسهيل تبادل الخبرات بين مؤسسات التعليم في الدول الأعضاء، والمؤسسات العالمية المماثلة، وفقا للمعايير الدولية، بما سيؤدي إلى رفع مستوى نتائج التعليم في الدول الأعضاء بالاتحاد، مشددا على أن قيم الاتحاد ستركز على مبادئ أساسية، هي (الانتماء، والالتزام، والتعاون، والحيادية).

ومن جانبه، أكد أمين عام مجلس الوحدة الاقتصادية بالجامعة العربية السفير محمد الربيع أهمية تطوير التعليم الخاص، ليسهم جنبا إلى جنب مع التعليم العام في تنمية المجتمعات العربية، من خلال إعداد كوادر عربية قادرة على الإبداع والابتكار.

وشدد الربيع على أهمية أن يكون التعليم القاعدة والمحرك الرئيسي لتحقيق التنمية في الدول العربية، من خلال العمل على إعادة رؤوس الأموال العربية، والعلماء العرب المهاجرين في الخارج، الذين أثبتوا جدارتهم في كبريات الجامعات الأمريكية والأوروبية.

وردا على سؤال لمدير مكتب وكالة أنباء الشرق الأوسط في الكويت، حول أهم أهداف الاتحاد العربى للتعليم الخاص، قال رئيس الاتحاد الدكتور محمد ربيع خليفة إن الاتحاد يهدف إلى تأسيس أكاديمية عربية لتطوير وتأهيل المعلمين، وتأسيس مؤسسات بحثية علمية إنتاجية في الدول الأعضاء، ومؤسسات اعتماد أكاديمي وفقا للمعايير الدولية، بالإضافة إلى عقد شراكات بين مؤسسات البحث العلمي، والشركات الصناعية، بما يخدم متطلبات الأسواق المحلية للدول الأعضاء من مخرجات التعليم.

وأضاف خليفة أن الاتحاد العربي للتعليم الخاص يهدف أيضا إلى تطوير المعايير المهنية لمعلمي صعوبات التعلم وذوي الاحتياجات الخاصة، لممارسة التعليم بمختلف مستوياتهم وتخصصاتهم، وتأسيس هيئة متخصصة في رعاية الباحثين والمبدعين فى مجال الاستثمار في العقول، وتشجيع ودعم الاستثمار في تصميم وتطوير المناهج التكاملية، والاستثمار في المدارس المهنية النوعية الرائدة في رعاية ذوي الميول والقدرات الخاصة (صناعية - تقنية - قانونية - فنية)، فضلا عن تشجيع الاستثمار في تعريب التجارب والدراسات والمصادر التي تتطلبها مؤسسات البحث العلمي، وكذلك تشجيع الاستثمار في تصميم المدارس الإلكترونية أو بما يعرف بـ(التعليم الفضائي).

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved