«الشروق» ترافق قيادات اتحاد الكشافة بـ«الشباب» في مؤتمر «غد أفضل» بشرم الشيخ

آخر تحديث: الأحد 23 أبريل 2017 - 5:35 م بتوقيت القاهرة

كتبت - وفاء فايز:

- إعداد خطة موحدة للجمعيات والاتحاد.. وإطلاق حملات لترشيد المياه وتكثيف الأنشطة
- رئيس الاتحاد: الحركة الكشفية هي الملاذ الآمن للشباب.. ونأمل استضافة المؤتمر الكشفي العالمي عام 2020 بعد استضافة مصر لمؤتمر الكشفي العربي 2019
اختتم الاتحاد العام للكشافة والمرشدات، فعاليات مؤتمر «التخطيط الاستراتيجي من أجل غد أفضل»، أمس السبت، والذي عقد بمدينة شرم الشيخ على مدار ثلاثة أيام، تحت رعاية وزير الشباب والرياضة المهندس خالد عبدالعزيز، والذي استهدف وضع قواعد وأسس خطط اللجان لعام 2017-2018 وفق استراتيجية الاتحاد، وبالتعاون مع الجمعيات المركزية الأربع (الفتيان- بحرية- جوية- مرشدات)، وذلك بحضور إيمان عبد الجابر مدير عام إدارة الهيئات بوزارة الشباب.

وأجرت «الشروق» معايشة مع الاتحاد العام للكشافة والمرشدات بمدينة شرم الشيخ، ففي تمام الساعة السابعة صباحا يستيقظ أعضاء الاتحاد مرتدين الملابس الكشفية الكاملة، لإطلاق صفارة بدء جلسات المؤتمر التي تعقد من الساعة 9 صباحا حتى الساعة 8 مساء.

وتضمنت جلسات المؤتمر في اليوم الأول الافتتاحية وأهداف المؤتمر، أما اليوم الثاني للمؤتمر تضمن محاضرة عن عرض السياسة العالمية للبرامج، والتي تحدث فيها القائد صابر حسانين، وعرض السياسة العالمية للقيادات الكشفية، والتي تحدث فيها الدكتور أشرف شعلان، وجلسة العلاقات الخارجية والتي عرضها القائد محمد مصطفى نائب رئيس اللجنة الكشفية العربية.

فيما شهدت جلسات اليوم الأخير للمؤتمر، عرض الخطة الاستراتيجية للاتحاد والذي تحدث فيها الدكتور خالد عيسوي رئيس الاتحاد العام للكشافة والمرشدات، وجلسة عن تنمية المراحل والتي قدمها القائد صابر حسانين مقرر المؤتمر، وجلسة وضع دليل المدرب للأنشطة التدريبية للدكتور أشرف شعلان مقرر لجنة التدريب بالاتحاد، وجلسة عرض مشروعات الخطط التي قدمها القائد محمد عباس نائب رئيس مجلس إدارة الاتحاد العام، واختتم المؤتمر بتوزيع شهادات على أعضاء الاتحاد العام للكشافة والمرشدات.

وكانت أبرز ملامح خطة ورؤية الكشافة المصرية (2015-2025)، أن تكون الكشافة والمرشدات المصرية عام 2025 الحركة التربوية الرائدة في الارتقاء بقدرات النشء والشباب لإحداث المردود الإيجابي الفعال في المجتمع، وتفعيل طاقات الحركة الكشفية على مستوياتها المختلفة لتنمية الموارد، واستثمار الموارد الحالية والبحث عن موارد جديدة، وإعادة بناء صورة الحركة الكشفية داخليا وخارجيا، وتكوين وحدة انتاج إعلامي للتغطية الإعلامية.

بالإضافة إلى تطوير أنشطة وبرامج خدمة وتنمية المجتمع وإنشاء كوادر قيادية وفرق عمل متخصصة في مجالات المسئولية الاجتماعية، وإيجاد مجموعة من القوانين والنظم والقرارات التي تهدف لتحقيق الجودة، وإعادة النظر في الهيكلة الإدارية والتوصيف الوظيفي، والاستعانة بالخبراء وتعديل اللوائح المالية وإطلاق مشروع قومي سنوي لإبراز دور الكشفية.

وقال الدكتور خالد عيسوي رئيس الاتحاد العام للكشافة والمرشدات، إنه تم تنظيم المؤتمر بمدينة شرم الشيخ، وذلك للإعلان عن خطة أنشطة الاتحاد لعام 2017-2018 لإعداد القادة، مضيفا أنه شارك في المؤتمر 110 من ممثلي أعضاء الاتحاد وجمعيات الكشافة الجوية والبحرية والفتية والمرشدات من مختلف المحافظات.

وأضاف عيسوي، أن الحركة الكشفية هى الملاذ الآمن لشباب مصر، باعتبارها حركة مستقلة غير سياسية تعمل لخدمة الوطن وتركز على العمل العام، مشيرا إلى أن المؤتمر يهدف إلى وضع خطة موحدة بين اتحاد الكشافة وجمعياته الأربع، لتكثيف الأنشطة وتوحيد المفاهيم وتنمية المجتمع والبيئة وترشيد النفقات.

وأشار عيسوي إلى أنه تم انتخاب مصر لاستضافة المؤتمر الكشفي العربي الـ29 والمقرر عقده في عام 2019 تحت رعاية وزير الشباب، مضيفا أن استضافة مصر للمؤتمر العربي خطوة هامة للبلاد، وتابع: "نأمل أيضا لاستضافة مصر للمؤتمر الكشفي العالمي عام 2020 برعاية المهندس خالد عبدالعزيز".

وقال القائد محمد مصطفي نائب رئيس اللجنة الكشفية العربية، إنهم يأملون في استضافة مصر للمؤتمر الكشفي العالمي الـ42 ومنتدى الشباب الكشفي العالمي الـ14، والمقرر عقدهما في عام 2020 مضيفا أن استضافة مصر لهذا الملتقي خطوة هامة للبلاد، حيث إنها تعد بمثابة جمعية عمومية يلتقي فيها أعضاء وقيادات الكشافة على مستوى العالم وعددهم 164 دولة، لافتا إلى أن تنظيم المؤتمر في مدينة شرم الشيخ سيدعم موقف مصر الاقتصادي والسياحي والاقليمي والعالمي.

جدير بالذكر، أنه شارك في المؤتمر 110 قائد وقائدة ممثلين عن الأربع مركزيات الجوية والبحرية والفتيان والمرشدات أعضاء اللجان الاتحاد العام، وكان من أبرز أعضاء مجلس إدارة الاتحاد العام للكشافة والمرشدات المشاركين في المؤتمر هم، القائدة هدى جبريل، والقائد محمود أحمد السيد، والقائد محمد السيد البحيري، فيما كان أبرز الممثلين عن جمعية المرشدات القائدة كوثر كيوان عن محافظة دمياط، والقائدة سميرة مسعد ممثلة عن محافظة السويس، والقائدة عزة العجوز ممثلة عن محافظة دمياط.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved