«الرقابة على الصادرات» ترفض ألف شحنة واردات من 93 ألف شحنة استقبلتها مصر

آخر تحديث: الأحد 23 يوليه 2017 - 1:55 م بتوقيت القاهرة

رفضت هيئة الرقابة على الصادرات والواردات، ألف رسالة ورادات لعدم مطابقتها للمواصفات القياسية، من أصل 93 ألف رسالة متنوعة تلقتها الهيئة خلال النصف الأول من عام 2017، وتضمنت واردات صناعية وغذائية، وفقا لتقرير تلقاه طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، اليوم الأحد.

وبحسب التقرير، استقبلت الهيئة 63 ألف رسالة صناعية و30 ألف رسالة غذائية.

وأشار التقرير إلى أن يونيو الماضي شهد استقبال 12 ألف و500 رسالة متنوعة بين واردات مواد غذائية وصناعية، منها 8 آلاف و500 رسالة صناعية و4 آلاف رسالة غذائية، وأثبتت النتائج مطابقة 12 ألف و300 رسالة، بينما تم رفض 200 رسالة لعدم مطابقتها للمواصفات القياسية.

وقال إسماعيل جابر رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، إن عدد الرسائل الغذائية المطابقة بلغت 3 آلاف و915 رسالة تمثلت أهم السلع الغذائية المقبولة منها في القمح والذرة وفول الصويا واللحوم البقري والجاموسي والدواجن المجمدة والأسماك وزيوت ودهون نباتية، بينما بلغت الرسائل الغذائية المرفوضة 85 رسالة وتمثلت فى لحوم وأحشاء وكاكاو ومحضراته واثمار قشرية وخضر ونباتات.

وأوضح أن عدد الرسائل الصناعية المطابقة بلغت 8 آلاف و422 رسالة، لافتًا إلى أن إجمالي السلع الصناعية المرفوضة بلغ 78 رسالة وتمثلت في المنظفات والسيراميك ولعب الأطفال واللمبات الكهربائية وأحجار قطع وجلخ.

وفيما يتعلق بالسجلات التجارية، أشار رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات إلى أن السجلات التجارية التى تم قيدها وتجديدها وتعديلها وإضافة بيانات لها بجميع الفروع التابعة للهيئة بلغت 1284 سجلا، حيث شملت 412 طلبًا لسجل المستوردين و388 طلبًا لسجل المصدرين و197 طلبًا لسجل الوكلاء التجاريين و288 طلبًا لسجل مستلزمات الإنتاج.

وأضاف أن الهيئة أصدرت 25 ألف و98 شهادة منشأ للبضائع المصرية المصدرة طبقا لما هو محدد ببروتوكولات قواعد المنشأ المتعلقة بالإتفاقيات التجارية التفضيلية المبرمة بين مصر والعديد من الدول والتكتلات الإقتصادية لتطبيق الإعفاءات والمزايا الجمركية التى تمنح الصادرات المصرية في إطار الإتفاقية كما تم اتخاذ إجراءات للتحقق من منشأ البضائع الصادرة والواردة، حيث بلغ عدد الشهادات التى تم فحصها 221 شهادة منها 193 شهادة وارد و28 شهادة صادر.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved