«البترول»: 150 مليون قدم مكعب غاز يوميا من 9 آبار «بدسوق».. و50 مليون قدم مكعب بشرق الدلتا

آخر تحديث: السبت 23 أغسطس 2014 - 2:34 م بتوقيت القاهرة

كتب – عبد العزيز صبره

أعلن حمدى عبدالعزيز المتحدث الرسمى بوزارة البترول عن بدء أول إنتاج من الغاز الطبيعى من مصنع معالجة الغازات بحقل دسوق في منطقة الدلتا البرية بعد الانتهاء من تنفيذه وبعد ربط 5 آبار جديدة في مشروع تنمية حقل غازات دسوق والتي رفعت إنتاج الحقل من 60 مليون قدم مكعب غاز و 70 برميل متكثفات يومياً في أبريل الماضي إلى 150 مليون قدم مكعب غاز و150 برميل متكثفات يومياً خلال الأيام القليلة الماضية ليصل مجموع الآبار المنتجة من حقل دسوق بالمرحلة الأولى إلى 9 آبار .


ويعد مشروع حقل غازات دسوق نموذجاً للشراكة المتميزة بين شركتى السويس للزيت (سوكو) وآر دبليو إى الألمانية، وسيسهم إنتاج الحقل الذى تم وضعه على خريطة الإنتاج فى زيادة معدلات إنتاج الغاز والمساهمة فى تغطية جانب من احتياجات قطاع الكهرباء، ويتم حالياً الإعداد لتنفيذ المرحلة الجديدة من المشروع حيث سيتم ربط 7 آبار أخرى بمصنع معالجة الغازات ووضعها على خريطة الإنتاج خلال العام القادم ليرتفع الإنتاج إلى ما يزيد على 200 مليون قدم مكعب غاز يوميا، وتبلغ استثمارات المرحلتين الأولى والجديدة من مشروع تنمية حقل دسوق حوالى 300 مليون دولار.

أعلنت شركة بي بي مصر اليوم عن بدء إنتاج الغاز من مشروع "ديكا" بمصر من بئر "جنوب دينيس 6″، بمعدل 50 مليون قدم مكعب في اليوم. ويتركز مشروع "ديكا" في حقلى غاز دينيس وكروان في منطقة اتفاقية التمساح في شرق دلتا النيل، وسيقوم بالتوريد إلى السوق المحلي المصري.

وصرح هشام مكاوي، الرئيس الإقليمي لشركة بي بي شمال أفريقيا قائلاً: "إن مشروع "ديكا" هو مثال آخر لالتزام شركة بي بي تجاه مصر والشراكة المصرية طويلة الأمد. ونتطلع إلى مواصلة القيام بدور رئيسي في تنمية قطاع الطاقة المصري، وتعظيم استخدام مواردنا القائمة للمساعدة في الوفاء باحتياجات الطاقة المتنامية لسنوات عديدة قادمة".

مشروع "ديكا" يمثل مجموعة من اكتشافات الغاز الجاري تنميتها من خلال 5 آبار تحت سطح البحر، ويشمل بئر "بيلو 1 سي" [في منطقة اتفاقية التمساح] وتركيب أنظمة إنتاج تحت سطح البحر مع خطوط بحرية ومعالجة الغاز في مصنع غاز الجميل البري.

تـستخدم البنية التحتية الحالية من حقل "سيث" (المملوكة لبي بي بنسبة 50٪) وخطوط مواسير تصدير غاز التمساح والبنية التحتية لمجمع غاز الجميل. ومن المتوقع أن يقوم مشروع "ديكا" بتسليم 230 مليون قدم مكعب من الغاز عند أقصى طاقة إنتاج بدءا من الشهور الأولى لعام 2015 من الآبار الخمسة بما فيها "بيلو 1 سي". ويقع بئر "جنوب دينيس 6″ على مسافة 65 كيلومتر تقريباً من شمال بورسعيد، على عمق 100 متر تحت سطح البحر. وتمتلك كل من شركة بي بي وشركة إيني حصة قدرها 50٪ من اتفاقية منطقة التمساح. وتقوم بتشغيل مشروع "ديكا" الشركة المشتركة بتروبل.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved