رئيس قسم الفلك بـ«قومي البحوث»: اكتشاف شبيهات النظام الشمسي متوقع بعد الطفرة في تكنولوجيا الفضاء

آخر تحديث: الجمعة 24 فبراير 2017 - 12:10 م بتوقيت القاهرة

كتب: هاني النقراشي

قال الدكتور أشرف لطيف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن اكتشاف ناسا سبعة كواكب جديدة في حجم الأرض، بينها ثلاثة كواكب صالحة للحياة تدور حول نجم يقع على بعد 40 سنة ضوئية.

وأضاف «تادرس» في تصريحات لـ«الشروق»، اليوم الجمعة، أن اكتشاف شبيهات النظام الشمسي عموما ليس مستغربًا جدًا بل هو متوقع بعد الطفرة الكبيرة في تكنولوجيا الفضاء وبناء التليسكوبات الفلكية الكبيرة التي مكنت الفلكيين من رصد واكتشاف العديد من الكواكب الخارجية التي وصل عددها حتى الآن إلى ما يقرب من 4 آلاف كوكب.

وتابع: "أما عن وجود ماء على سطح الكوكب فهذا نتيجة إلى التحليلات الطيفية للضوء المنعكس على سطح الكوكب"، موضحا أن "البحث عن حياة شبيهة بكوكب الأرض في الفضاء السحيق تستوجب عدم التسليم بوجود حياة بالمعنى الحرفي الذي نعرفه على سطح الأرض".

وقال: "إذا كان هناك كائنات ذكية أخرى في هذا الكون فليس بالضرورة أن تكون هذه الكائنات من لحم ودم أو حتى تتنفس الهواء وتشرب الماء مثلنا، فقد تكون لهذه الكائنات شكل ومضمون مختلف تماما عن شكل ومضمون البشر، كما أن المسافة التي تبعدها هذه الكواكب وهي 40 سنة ضوئية فهي تقدر بـ380 تريليون كيلو متر، وهو أمر مستحيل بالنسبة للتكنولوجيا التي نملكها الآن".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved