كندا تقر قانونًا ضد ظاهرة«الإسلاموفوبيا»

آخر تحديث: الجمعة 24 مارس 2017 - 11:01 م بتوقيت القاهرة

أقر مجلس العموم الكندى، بتشجيع كبير من حكومة رئيس الوزراء جاستن ترودو، أمس، مشروع قانون يمهد الطريق أمام إجراءات مستقبلية من أجل محاربة ظاهرة الخوف من الإسلام أو معاداة الإسلام المعروفة باسم«الإسلاموفوبيا».

ويدعو مشروع القانون الذى تم إقراره بسهولة، الحكومة إلى«إدراك الحاجة للقضاء على المناخ العام المتزايد من الكراهية والخوف»، و«لإدانة الإسلاموفوبيا وكل أشكال العنصرية والتفرقة الدينية الممنهجة»، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.
وأيد معظم نواب حزب ترودو الليبرالى والحزب الديمقراطى الجديد اليسارى، تقريبا، القانون غير الملزم، فى حين صوّت نواب حزب المحافظين ضده.

وسُيعهد، بحسب القانون، إلى لجنة برلمانية البدء بدراسة حول كيفية تعامل الحكومة مع موضوع الكراهية الدينية، ورفع توصيات حول ذلك منتصف نوفمبر القادم.

ويفترض أن تنظر الدراسة فى كيفية «تطوير مقاربة للحكومة بأكملها من أجل خفض أو القضاء على العنصرية والتفرقة الدينية الممنهجة، بما فيها الإسلاموفوبيا».

وتقدم بمشروع القانون، النائب عن الحزب الليبرالى، اقرأ خالد، وهو نائب من ميسيسوجا، ضاحية فى تورونتو تضم 700 ألف شخص، معظمهم من المهاجرين.

فى غضون ذلك، أظهر استطلاع لمؤسسة«أنجوس ريدس»، نُشرت نتائجه بالتزامن مع التصويت على القانون، انقسام الرأى العام تجاه هذا القانون، إذ قال 42 % من المشاركين فيه إنهم يعارضون هذا القانون، فيما أيده 29 % فقط.

يشار إلى أنه فى أعقاب الهجوم على مسجد فى كيبيك، فى يناير الماضى، والذى خلّف 6 قتلى من المسلمين، تعرضت حكومة ترودو لضغوط من أجل شجب كل أشكال التفرقة الدينية، كما تعرضت العديد من أماكن العبادة الإسلامية واليهودية فى بلدات بكل أنحاء كندا، فى الأشهر الأخيرة، لعمليات تخريب.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved