وزير الأوقاف: جوائز المسابقة العالمية للقرآن الكريم تتجاوز مليون جنيه

آخر تحديث: السبت 24 مارس 2018 - 3:03 م بتوقيت القاهرة

كتب- محمد عنتر

«جمعة»: لن نسمح لأي جهة باختطاف عقول شبابنا والتدخل في الشأن الديني

افتتح الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، صباح اليوم السبت، فعاليات المسابقة العالمية للقرآن الكريم في نسختها الـ25، التي تنظمها الوزارة تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبمشاركة أكثر من 66 متسابقا يمثلون 50 دولة من مختلف دول العالم.

وقال «جمعة»، إن جوائز المسابقة تتجاوز مليون جنيه موزعة على فروعها المختلفة لحفظ القرآن كاملا، وبالقراءات السبع وفهم معانيه وتخصيص فرع للناطقين بغير العربية وآخر للشباب والنشء لتحفيزهم على حفظ القرآن.

وأضاف خلال كلمته اليوم، في المؤتمر، أن تنظيم مصر للمسابقة يؤكد ريادتها في العالم الإسلامي وحالة الأمن والاستقرار التي تتمتع بها، إضافة للاهتمام الذي توليه مصر بالقرآن حفظا وتفسيرا وترتيلا وتطبيقه في السلوك وتكريم حفظته من كل دول العالم خلال الاحتفال بليلة القدر من كل عام.

وأوضح أن المسابقة تهدف إلى اكتشاف المواهب القرآنية من الشباب، حيث تحظى المسابقة، بمشاركة دولية واسعة بلغت 50 دولة، يشارك منها 66 متسابقا، ويقام على هامش المسابقة بعض الندوات العامة، والزيارات الميدانية لبعض المعالم الأثرية والتاريخية والدينية؛ للوقوف على بعض جوانب عظمة وثراء الحضارة المصرية.

وتابع: «لن نسمح بعد اليوم لأي جهة باختطاف أي جانب من الجوانب الدينية لأنه من الولاية العامة، فنحن بين مرحلتين فاصلتين فالمرحلة المقبلة لن يسمح فيها باختطاف النشء وعقول شبابنا».

ومن جانبه، قال الدكتور محمد عبد الفضيل القوصي، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، إنه على الأمة الإسلامية أن تعيد للأذهان صورة الإسلام الصحيحة، بدلا من الصورة السلبية التي صنعها بعض المنتسبين له، وتمثلت في تصدير الإرهاب الأسود لأذهان الأطفال.

وأضاف «القوصي»، في كلمته بالمؤتمر: «علينا أن نستبدل البناء بالهدم، ومشاعر الكراهية بالحب، وأن نزرع قيم القرآن لكي نستبدل الصورة السوداء للإسلام في أذهان الآخرين بصورته السمحة البيضاء»

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved