فيديو.. غطاس: تصريحات رئيس البرلمان جزء من سلسة من الإساءات لبلادنا

آخر تحديث: الثلاثاء 24 مايو 2016 - 11:14 ص بتوقيت القاهرة

أماني أبو النجا

انتقد الدكتور سمير غطاس عضو مجلس النواب، تصريحات الدكتور علي عبدالعال رئيس المجلس، التي توعد فيها أي نائب يتحدث عن السياسة النقدية للدولة بإحالته للتحقيق، قائلا: "هذا الكلام يعد اختراقًا للدستور وتعديًا عليه".

وأضاف غطاس، في مداخلة هاتفية لبرنامج «صباح أون»، المذاع على قناة «أون تي في لايف»، اليوم الثلاثاء، أن "الدستور كفل الحرية لكل المواطنين، بمن فيهم نواب البرلمان لكي يبدوا رأيهم فيما يتعلق بجميع شؤون الحكومة، ونصوصه هي الحكم عند حدوث اختلاف في أي قضية"، متسائلا: "إذا لم يتحدث النواب في قضية مهمة جدًا وتمس المجتمع بأكمله، مثل السياسة المالية للدولة، فما الذي يمكن أن يتحدثوا فيه؟".

وأكد أن اللائحة الداخلية للبرلمان لا تعطي الحق لرئيس البرلمان أن يحيل أي نائب إلى لجنة القيم، إذا تحدث في موضوعات بعينها، قائلا: "ما قاله «عبدالعال» نوع من الترهيب غير المرغوب فيه على الإطلاق، كما أنها تصريحات تشوه صورة مصر في الخارج، وتعد جزءًا من سلسة من الإساءات التي تحدث لبلادنا".

وتابع، "الرأي يتم الرد عليه برأي آخر، وللحكومة كامل الحق في التعليق على أي تصريحات أو آراء يطلقها النواب، كما أن الشعب المصري ليس في حاجة لوصاية من أحد، فهو على درجة من الوعي تمكنه من التفرقة بين الرأي الذي يسعى لهدم الدولة، والآخر الذي يحاول تصحيح المسار لخدمة الوطن".

وواصل غطاس انتقاده لتصريحات رئيس البرلمان، قائلا: "هذا أمر خطير وغير مسبوق، ولن يمر مرور الكرام، وأنا سأتحدث عن برنامج الحكومة وانتقدها في كل وسائل الإعلام التي تدعوني للحديث".

وكان الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، قد كشف خلال الجلسة العامة للمجلس، الأحد، عن التحاق بعض النواب لمراكز تعمل على تدريبهم على انتقاد السياسة المالية للدولة وتجريح المؤسسة التشريعية والإضرار بالأمن القومي للبلاد، مؤكدًا على وجود حملة ممنهجة في الخارج لهدم المؤسسات الدستورية بمساعدة البعض بالداخل.

ووجه "عبدالعال" حديثه للنواب، قائلا: "أرجو من أعضاء المجلس عدم الظهور للحديث عن السياسة النقدية، وإلا سيحال من يخالف ذلك للجنة القيم".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved