فيديو.. «المسلماني»: احتمالات حول تدعيم إيران لجماعات إرهابية «سنية»

آخر تحديث: الثلاثاء 24 مايو 2016 - 3:48 ص بتوقيت القاهرة

محمود محمد علي

كشف الكاتب الصحفي والإعلامي، أحمد المسلماني، عن وجود احتمالات قوية حول ارتباط حركة طالبان وبعض الجماعات المتطرفة والإرهابية السنية، مع دولة إيران الشيعية، وتمويل الأخيرة لهذه الجماعات رغم الخلافات المذهبية بينهم.

وقال «المسلماني» في برنامجه «الطبعة الأولى» المذاع عبر فضائية «دريم»، الاثنين، إن وجود احتمالات عن تدعيم إيران «الشيعية» لجماعات سنية، يبدو غير منطقيا، إلا إن هناك عدة تقارير تؤكد استفادة إيران من الهجمات الإرهابية التي تنفذها هذه الجماعات، كما أنها تدعم النظام الداخلي الذي يدعو للحشد ضد السنيين.

وأشار إلى حادث اغتيال زعيم طالبان الملا أختر منصور، والذي نفذته طائرة أمريكية بدون طيار على الحدود الأفغانية-الباكستانية، رابطا بين الحادث والتقارير الصادرة عن الدولتين الحدوديتين الذي وقع بينهما الحادث، بأن أختر منصور كان قادما من إيران قبل حادث اغتياله، الأمر الذي يدعم احتمالات وجود رابط بين حركة طالبان السنية ودولة إيران الشيعية.

وأضاف أن هناك شواهد على أن تنظيم «داعش» الإرهابي صنيعة إيرانية، وأنه يتلقى دعما منها في مختلف الأصعدة، متابعًا: «هذه الاحتمالات لا تدعمها حقائق علمية، إلا أنها مرجحة بنسبة كبيرة لاتفاق الأهداف لصالح إيران، وحادث اغتيال الملا أختر منصور».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved