افتتاح أكبر تجمع لتوربينات الرياح على مستوى العالم بجبل الزيت آخر يونيو الجاري

آخر تحديث: الأحد 24 يونيو 2018 - 1:11 م بتوقيت القاهرة

كتب - محمد صلاح:

«حمزة»: محطة جبل الزيت تعد الأكبر على مستوى العالم من حيث المساحة وعدد التوربينات والقدرات المولدة
خطوات قريبة تفصل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ممثلة في هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة عن افتتاح أكبر تجمع لتوربينات الرياح على مستوى العالم بجبل الزيت بإجمالي قدرة 580 ميجاوات نهاية يونيو الجاري، الذي يعد المشروع الأحدث بالشرق الأوسط وإفريقيا بتكلفة 12 مليار جنيه.

وأكد الدكتور أيمن حمزة المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن محطة جبل الزيت تعد أكبر محطة بالعالم من حيث المساحة وعدد التوربينات والقدرات المولدة من المحطة، لافتًا إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ المشروع الأول وتوصيله وربطه بالشبكة، الذي يضم 120 توربينة بإجمالي قدرات 240 ميجاوات، مضيفًا أن إجمالي عدد توربينات المحطة يبلغ 300 توربينة بواقع 3 مشروعات.

وأوضح «حمزة» في تصريحاته لـ«الشروق»، أن المشروع الثاني يضم 110 توربينات بإجمالي قدرات تبلغ 220 ميجاوات، وتم الانتهاء منه أيضا بالكامل، موضحا أنه تم توصيل 460 ميجاوات حتى الآن وجاري الانتهاء من توصيل 120 ميجاوات.

وتابع، أن المشروع الثالث يضم 60 توربينة بإجمالي قدرة 120 ميجاوات، وتم الانتهاء من تركيبهم وسيتم توصيلهم بالشبكة القومية للكهرباء خلال الشهر الجاري، مضيفًا أن بنهاية المحطة سيتم ربط 580 ميجاوات من طاقة الرياح.

وأشار إلى، أن التوربينات الموجودة بالمحطة من أحدث التوربينات الموجدة بالعالم وهي الأولى من نوعها في مصر والشرق الأوسط التي يوجد بداخلها مصاعد كهربائية؛ لتيسير عملية الصيانة الدورية، علاوة على أن دورنها يصل إلى 16 دورة في الدقيقة.

في سياق متصل، أكد مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الشركة القابضة لكهرباء مصر أبلغت التحالف الصيني رسميا بفوزه بإنشاء مشروع محطة الحمراوين، الذي بلغ عرضه 4.4 مليار دولار للمرادف الأساسي مقابل 4.58 مليار دولار للمرادف البديل.

وأكد المصدر في تصريحاته لـ«الشروق»، أن الشركة القابضة لكهرباء مصر ستبدأ في إجراءات التعاقد مع التحالف الصيني الفائز بتنفيذ المشروع، مضيفًا أن المحطة ستوفر ملايين الجنيهات تكلفة استخدام الوقود في توليد الطاقة، لافتا إلى أن الوزارة لديها خطة لتنويع مصادر الطاقة والاعتماد بنسبة أكبر عليها مقارنة بالوقود، منوها أن التحالف الفائز سيتولى عمليات التصميم والإنشاء والتركيب والتشغيل النهائي للمحطة، مضيفا أن التحالف الفائز هو من سيوفر جهات التمويل الخاصة بالمشروع.

يذكر، أنه بدأت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، في تقييم عروض التحالفات الثلاثة المتقدمين؛ لإنشاء أول محطة لتوليد الكهرباء من الفحم بمنطقة الحمراوين على ساحل البحر الأحمر بقدرة 6 آلاف ميجاوات؛ تمهيدًا لبدء إجراءات التعاقد مع التحالف الفائز و البدء في تنفيذ المحطة.

وتعد محطة توليد الكهرباء من الفحم بمنطقة الحمراوين الأولى في مصر والأكبر والأحدث من نوعها في الشرق الأوسط، إذ تصل التكلفة المبدئية إلى 6 مليارات دولار و تعد الأضخم في تاريخ القطاع لإنشاء محطة توليد.

ومن المرتقب، أن تعمل المحطة بنظام الضغوط فوق الحرجة وهو يعد من أحدث أنظمة محطات توليد الكهرباء من الفحم، مضيفا أن المحطة ستشمل ميناء لاستقبال الفحم مباشرة من مراكب الشحن إلى منطقة مغلقة لتخزين الفحم للتوافق مع الاشتراطات البيئية وعدم الإضرار بالبيئة.

يذكر، أن 3 تحالفات تقدموا لتنفيذ المشروع الأول «ياباني مصري» ويضم شركات «ميتسوبيشي-هيتاشي لنظم القوى، تويوتا -أوراسكوم للإنشاءات، السويدي إليكتريك»، والثاني أمريكي صيني، والثالث تحالف لشركتين صينين.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved