إعدام 4 سعوديين مدانين بقتل 6 من قبيلتهم لخلاف على قطعة أرض

آخر تحديث: الأحد 24 يوليه 2016 - 2:54 م بتوقيت القاهرة

 الفرنسية

أعلنت وزارة الداخلية السعودية، اليوم الأحد، إعدام 4 اشخاص مدانين بقتل ستة آخرين، في قضية خلاف على قطعة أرض، ينتمي جميع المتورطين فيها إلى قبيلة واحدة.


وأشارت الوزارة -في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية- إلى أن 4 أفراد من قبيلة القثامي (ثلاثة اخوة وقريب لهم)، أقدموا على قتل ستة أشخاص من القبيلة نفسها هم خمسة اخوة وقريب لهم، بإطلاق النار والطعن بالسكين، إثر خلاف ونزاع بينهم على أرض، وتم إعدام المدانين الأربعة اليوم في منطقة مكة".

وبذلك، يرتفع عدد الإعدامات التي نفذتها المملكة منذ بداية 2016 إلى 105، بحسب تعداد لوكالة «فرانس برس»، استنادا إلى بيانات رسمية صادرة عن الوزارة.

وأبرز هؤلاء، مجموعة من 47 مدانًا بالإرهاب، بينهم رجل الدين الشيعي نمر النمر، أعلن إعدامهم في الثاني من يناير، أما الإعدامات الأخرى فمعظمها مرتبط بجرائم جنائية كالقتل والمخدرات.

وطالبت منظمة العفو الدولية -التي تحذر منذ أشهر عدة من تزايد الإعدامات في السعودية- يوم الجمعة الماضي، المملكة بـ«الغاء عقوبة الإعدام لمرة واحدة وأخيرة»؛ وذلك غداة تنفيذ الإعدام رقم 100 هذه السنة.

وقال مدير منظمة العفو في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فيليب لوثر، إن "السعودية تسرع وتيرة لجوئها إلى عقوبة وحشية وغير إنسانية من دون أن تأخذ العدالة وحقوق الإنسان في الاعتبار".

ونفذت المملكة 153 حكمًا بالإعدام على الأقل في 2015، بحسب إحصاء أعدته «فرانس برس»، استنادا إلى بيانات رسمية، وهذا العدد يزيد بشكل ملحوظ عن عام 2014، الذي سجل 87 حكمًا بالإعدام.

وبحسب منظمة العفو، فإن عدد أحكام الإعدام المنفذة خلال 2015 هو الأعلى في السعودية منذ عقدين، وأوردت المنظمة أن السعودية احتلت في 2015 المركز الثالث في لائحة الدول الأكثر تنفيذا لأحكام الإعدام، خلف إيران وباكستان، علما بأن هذين البلدين لا يعلنان رسميا عن كل الإعدامات، ولا تشمل إحصاءات المنظمة الصين.

وتعاقب السعودية بالإعدام، جرائم: «الاغتصاب، القتل، الردة، السطو المسلح، تجارة المخدرات، والسحر».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved