لأول مرة في تاريخ المسابقة العالمية.. مصر تحصد برونزيتين في «أولمبياد الفيزياء»

آخر تحديث: الأحد 24 يوليه 2016 - 5:45 م بتوقيت القاهرة

معتز سليمان

حصدت مصر ميداليتين برونزيتين، خلال مشاركتها للعام الثاني على التوالي بأولمبياد الفيزياء العالمية.

المسابقة التي عقدت بدولة سويسرا، في الفترة ما بين 11 إلى 17 يوليو، فاز بالميدالية البرونزية فيها كل من سامي فرّاج، ومحمد الشرنوبي، في المشاركة الثانية للعام الثاني على التوالي، في منافسة مع 108 دول حول العالم، في الوقت، الذي تعقد فيه المسابقة منذ عام 1967، وتشارك بها دول عربية كالسعودية وسوريا منذ عدة سنوات.

أولمبياد الفيزياء هو أكبر حدث علمي بمجال الفيزياء لطلاب المرحلة الثانوية، حيث يتم قياس مدى قدرة الطلاب على حل المسائل الفيزيائية النظرية والعملية بدرجة صعوبة وعمق عالية لقياس كفاءة الطلاب بمجال الفيزياء.

وقالت مهندسة مروة سعودي الممثل الرسمي للأولمبياد في مصر ومدير مركز جيم الافكار في بيان لها "أن هذا النجاح هو نتيجة لجهود متضافرة بدءا بما بذله الطلاب من مجهود متميز، وإصرار على تمثيل مصر بصورة جيدة بجانب ما قامت بها جهات متعددة دعمت وصول الطلاب إلى مثل هذا الحدث الكبير، وعلى رأسها مؤسسة الألفي، التي قامت برعاية أولمبياد الفيزياء للعام الثاني، ورعاية تكاليف تدريب الطلاب، وسفرهم، بجانب رعاية التصفيات المحلية، وقام المركز القومي للبحوث بتدريب الطلاب عمليًا، ، كما لا يجب أن ننسى ما قدمته مجموعة مميزة من شباب أساتذة الجامعات بمساعدة الطلاب خلال مراحل التدريب والأستاذ الدكتور أحمد فرج علي، والذي عمل مشرفا للفريق منذ التصفيات المحلية و قام بمرافقتهم خلال المسابقة العالمية".

وصرحت نرمين أبو جازية المدير التنفيذي لمؤسسة الالفي أن الموسسة تهدف إلي رعاية الطلاب المتفوقين في مجال العموم و الرياضة ايمانا منها انهم نواة لاحداث طفرة علمية واقتصادية في مصر.

وقد حرصت المؤسسة على توفير هذه الدفعة لرعاية الأولمبياد آملين في جذب انتباه جميع موسسات الدولة للمساعدة في توفير الإمكانيات لهؤلاء الطلاب وأهمية تمثيل مصر دوليا وتحويل هذا البرامج الي استراتيجية واضحة العالم لتطوير التعليم.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved